موسكو:اكد قائد اركان الجيش الروسي الجنرال نيكولاي ماكاروف الثلاثاء على ما افادت وكالات روسية، ان روسيا قررت شراء بوارج من طراز ميسترال من فرنسا لكن مصدرا فرنسيا نفى الخبر مؤكدا ان المفاوضات متواصلة.
ونقلت وكالتا انترفاكس وايتار-تاس عن ماكاروف قوله ان quot;القرار بشان ميسترال قد اتخذ واننا حاليا في صدد الاتفاق حول اطر السعر (...) واظن ان كافة الوثائق ستكون جاهزة بحلول نهاية السنةquot;.

لكن مصدرا فرنسيا قريبا من الملف اكد لفرانس برس انه لم يتم التوصل الى اي قرار نهائي حول بيع روسيا بوارج من هذا الطراز وان quot;المفاوضات متواصلةquot;.
من جانبها، افادت وكالة ريا نوفوستي ان الجنرال ماكاروف اعلن ان قرار شراء بوارج ميسترال الفرنسية سيتخذ قبل نهاية السنة.

وتعثرت المفاوضات مع موسكو خلال الاشهر الاخيرة خصوصا حول قضية نقل التكنولوجيات الفرنسية الى روسيا وتوزيع بناء السفن بين ورش بحرية روسية وفرنسية.
وتجري فرنسا مفاوضات مع روسيا منذ 2009 حول بيعها اربعة بوارج من طراز ميسترال، السفينة الحربية المتعددة الخدمات القادرة على حمل مروحيات ودبابات او استقبال مستشفى ميداني او قيادة اركان على متنها.

وتبلغ كلفة كل منها 500 مليون يورو.
واذا تمت الصفقة فستكون الاولى التي تعقدها دولة عضو في حلف شمال الاطلسي مع روسيا، وينظر اليها بعض الحلفاء الغربيين باستياء مثل دول البلطيق او جورجيا.