قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

زعمت تسريبات ويكيليكس ان رئيس الوزراء الايطالى يتقاضى عمولات من روسيا عن تصديرها الغاز لبلاده.


روما: ادعت إحدى الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس أن quot;رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني يتقاضى عمولات من روسيا عن تصديرها للغاز إلى بلادهquot; حسب قولها.

وقالت الوثيقة وهى عبارة عن برقية مصنفة سرية تعود لعام 2009 من السفير الأميركي السابق لدى روما رونالد بوجلي لبلاده، معنونة باسم quot;العلاقات الإيطالية الروسيةquot;، قال فيها إن quot;ممثلين عن يمين الوسط الحاكم ويسار الوسط المعارض يعتقدون أن برلسكوني وأصدقائه يستغلون بطريقة شخصية وسخية العديد من الاتفاقات بين ايطاليا وروسياquot;، وأضافت أن quot;السفير الجورجي في روما قال لنا إن حكومته تعتقد أن بوتين وعد برلسكوني بنسبة مئوية من الأرباح التي تأتي من أي خط غاز تفوز به شركة غازبروم (الروسية) وذلك بالتعاون مع شركة إينيquot;، عملاق الطاقة الإيطالي.

ووصفت البرقية العلاقة بين إيطاليا وروسيا بأنها quot;متشابكةquot; بشكل خاص quot;لقوة العلاقات الشخصية بين كبار القادةquot; لهذا quot;فان السياسة الخارجية الايطالية أكثر تقبلا لجهود روسيا للحصول على نفوذ سياسي أكبر في الاتحاد الأوروبي ودعم جهود روسيا لإضعاف المصالح الأمنية الأميركية في أوروباquot; وفق البرقية.

وخلص السفير في برقيته للقول إن quot;في العلاقات الإيطالية مع روسيا تمثل الطاقة القضية الأكثر أهمية، وإن الطلب على إمدادات مستقرة من الطاقة من روسيا إلى إيطاليا غالبا ما يؤدي إلى حلول وسط بشأن القضايا السياسية والأمنيةquot; حسب قوله.

هذا وقد علق برلسكوني من العاصمة الكازاخية حيث يشارك في قمة منظمة الأمن والتعاون قال إنه quot;واضح جدا لدى الولايات المتحدة أنه لا يوجد لدي أي مصلحة مع أي بلد آخر، ليس هناك على الإطلاق أية مصلحة شخصية، بل إنني أعتني فقط بمصالح الايطاليين وبلاديquot; وفق قوله.

أما وزير خارجيته فرانكو فراتيني الموجود في دبي، فقد صرح أن quot;ما يعتد به هو تصريحات كلينتون العامةquot;، حيث صرحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن quot;برلسكوني أفضل حليف لنا في أوروباquot; في اعتذار عن تسريبات مسيئة لبرلسكوني.

وقد قللت تصريحات سياسيين من الأغلبية من أهمية الوثيقة واعتبرتها مجرد quot;ترديد للنميمة التي تدور في أروقة السياسةquot; على حد زعمها.

هذا بينما طالب رئيس كتلة الحزب الديمقراطى المعارض داريو فرانشيسكينى رئيس الحكومة quot;بالمثول أمام البرلمان وتكذيب الوثيقةquot; مضيفا فى مداخلة امام مجلس النواب quot; اتمنى ان تكون الوثيقة كاذبة لمصلحة البلدquot; وذلك وسط هتافات وصفير إعتراض من مقاعد الاغلبية.