تلقت الشرطة الأوغنديّة معلومات تفيد التخطيط لاعتداءات اسلامية محتملة مع اقتراب اعياد الميلاد.


كمبالا: افادت مصادر رسمية الاثنين ان الشرطة الاوغندية تلقت معلومات تفيد عن التخطيط لاعتداءات اسلامية محتملة مع اقتراب اعياد نهاية السنة.

واعلن قائد الشرطة الجنرال كالي كايهورا ان اجهزة الاستخبارات الاوغندية رصدت quot;معلومات ذات مصداقيةquot; حول خلايا تعد لارتكاب اعتداءات في البلاد.

واضاف الجنرال ان quot;مع اقتراب اعياد نهاية السنة يشكل تنظيم القاعدة وحركة الشباب (الاسلامية الصومالية) والقوات الديموقراطية الحليفة (المتمردة في غرب البلاد) اكبر المخاطر وهناك مؤشرات قوية على انهم سيهاجمونناquot;.

وقد اسفر اعتداء مزدوج على مطعمين كانا ينقلان في 11 تموز/يوليو المباراة النهائية لكاس العالم لكرة القدم، عن سقوط 76 قتيلا. وتبنت الهجوم حركة الشباب الصومالية الموالية للقاعدة.

ويسيطر مقاتلو الشباب على وسط وجنوب الصومال في وجه الحكومة الانتقالية الصومالية التي يقصتر نفوذها على بعض احياء مقديشو وتدين ببقائها للدعم الذي يقدمه لها ثمانية الاف جندي اوغندي وبوروندي من قوات السلام الافريقية.

وانتقاما من هذا الدعم هددت حركة الشباب مرارا باستهداف اوغندا وبوروندي.

واضاف قائد الشرطة الاوغندية quot;سنعلن حالات استنفار امنية كي يكون الناس على علم بتلك المخاطر خلال الاعيادquot;.

وخلص الى القول quot;اننا على اتصال مع زملائنا في كينيا وغيرها من الدول المجاورةquot;، مؤكدا ان quot;افضل حل في وجه هذا النوع من المخاطر هو يقظة الشعبquot;.