يؤكد رئيس الولايات المتحدة أنه لن يتخلى عن معركته من اجل اقرار قانون اصلاح الهجرة رغم الفشل الاخير في الكونغرس.


واشنطن: اكد الرئيس باراك اوباما لعدد من النواب الثلاثاء انه لن يتخلى عن معركته من اجل اقرار قانون اصلاح الهجرة رغم الفشل الاخير في الكونغرس الذي مني به مشروع قانون بشان استيعاب المهاجرين الشبان في الولايات المتحدة.

ورفض مجلس الشيوخ مشروع القانون الذي اطلق عليه quot;دريم آكتquot; السبت حيث لم يحصل على موافقة الستين صوتا اللازمة من اصوات اعضاء المجلس المائة لتجاوز الاقلية الجمهورية المعطلة.

ولدى استقباله عددا من نواب الاقلية الناطقة بالاسبانية في المكتب البيضاوي الثلاثاء quot;كرر اوباما التاكيد على انه لن يتخلى عن دريم آكتquot;، كما اعلن البيت الابيض في بيان.

واوضح البيان ان الرئيس اكد من جديد تصميمه على اصلاح نظام الهجرة الاميركي. واعرب هو والنواب عن الامل في ان يبقى هذا الاصلاح quot;اولوية بالنسبة للكونغرس المقبلquot; المنبثق عن انتخابات التجديد النصفي التشريعية التي جرت في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والذي سينضم اليه النواب والسناتورات الجدد في اول كانون الثاني/يناير المقبل.

الا ان فوز الجمهوريين في هذه الانتخابات يقضي على ما يبدو على فرص اقرار اصلاح نظام الهجرة كما يريده اوباما مع سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب وتعزيز اقليتهم في مجلس الشيوخ.

وخلال حملة الانتخابات التشريعية في الخريف الماضي، ندد اوباما بquot;عرقلةquot; الجمهوريين لهذا الاصلاح واعرب عن الامل في ان يتوصل هو وحزبه الى تسوية معقولة لايجاد حل لمشكلة نحو 12 مليون مهاجر غير قانوني يعيشون على الاراضي الاميركية وفقا للتقديرات المرجحة.

ولم يحصل اوباما من الكونغرس سوى على موافقة على خطة ترمي الى تعزيز امن الحدود مع المكسيك بكلفة 600 مليون دولار اعلنها في 13 اب/اغسطس الماضي.