القاهرة: غير عابئات بمحاولات النظام المصري ومؤسسة الازهر لتحجيم ارتداء النقاب، تغطي طالبات في جامعة القاهرة وجوههن بالكامل ولا تكشفن الا عن عيونهن لانهن ترين في النقاب quot;فرضا دينيا على المرأة المسلمة في زمن الفتنةquot; يقيهن من التحرش.

وتقول مروة محمد (19 عاما) المغطاة بزيها الاسود من اعلى الرأس حتى القدمين و التي تدرس القانون وتأمل ان تصبح محامية، quot;ارتديت النقاب اساسا لاحمي نفسي من التحرش في الشارع وفي وسائل المواصلاتquot;. ولكن، اذا تغيرت الظروف واذا لم تكن معرضات للتحرش هل ستخلعن النقاب؟ الاجابة بالنفي quot;فبفضل النقابquot;، تضيف مرورة، quot;انال الاحترام وينظر الي الناس بعين مختلفةquot;.

وتضيف بابتسامة تفضحها عيناها المرسومتان بعناية بكحل اسود يضفي عليهما ألقا خاصا من خلف النقاب، quot;في كل الحالات .. ينبغي تغيير الكثير، هل ستتغير تكاليف الحياة الباهظة وغلاء المعيشة، هل ستتغير البطالة او اسعار المساكن التي تزداد ارتفاعا كل يوم؟quot;. وتتابع quot;طالما ان الشباب لا تتوفر لهم الامكانات المالية اللازمة للزواج، سيتسمر التحرشquot;.

وتعتبر غالبية العلماء المسلمين ان الحجاب فرض للسيدات المسلمات ولكن القليل منهم يرى في النقاب فرضا. بل ان مؤسسة الازهر نفسها ترفض اعتبار النقاب زيا يفرض الاسلام على المرأة ارتداءه.

وشن شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي حملة عنيفة على النقاب في ايلول/سبتمبر الماضي معتبرا انه تقليد quot;لا علاقة له بالدين في شيءquot; وقرر منع ارتداءه في صفوف المدارس والمعاهد العليا التابعة للازهر quot;طالما ان الصف لا يضم الا تلميذات ولا يقوم بالتدريس فيه الا معلمات سيداتquot;. واثار تصريح شيخ الازهر جدلا عنيفا لم يتوقف حتى الان صاحبته منازعات قضائية اذ لجأ العديد من الطالبات المنقبات الى المحاكم للمطالبة ب quot;حقهنquot; في تغطية وجوهن بالنقاب.

وتردد الطالبات المنقبات بل ايضا العديد من الطالبات اللاتي يكتفين بالحجاب جمله واحدة صارت اقرب الى مسلمة لا نقاش فيها quot;بالتأكيد النقاب فرض في زمن الفتنةquot;. اما ما هو مفهوم quot;زمن الفتنةquot; وكيف يمكن تعريفه، فالطالبات لا تعرفن على وجه التحديد. وبعد تردد تحاول آية، وهي طالبة في الصف الاول بكلية الاداب قسم اللغة العربية ترتدي النقاب منذ ثلاثة اشهر فقط، تقديم تفسير لهذا المفهموم فتقول quot;انه زمن مثل الذي نعيشه الان والذي ينتشر فيه التحرش الجنسيquot;.

واصدر القضاء المصري الاسبوع الماضي عدة احكام متتالية امر فيها بان يوقف فورا تنفيذ قرارات رؤساء الجامعات وشيخ الازهر بمنع الطالبات من ارتداء النقاب في المدن الجامعية وفي لجان الامتحانات. وتخشى السلطات المصرية والمؤسسة الدينية الرسمية من ان يكون انتشار النقاب تعبير عن تنامي الاسلام السلفى في مجتمع ما يزال بطبيعته محافظا للغاية.

وتؤكد السلطات ان من بين اسباب منع النقاب الحفاظ على الامن العام وتجنب مخاطر انتحال الشخصية والتنكر باستغلال غطاء الوجه الكامل والغش في الامتحانات من خلال ارسال شخص اخر محل الطالبة المقيدة لاداء الامتحان. كما قال بعض مسؤولي الجامعات ان منع النقاب في المدن الجامعية الهدف منه المحافظة على الطالبات ومنع الرجال من دخولها متخفين خلف النقاب والجلباب الفضفاض الذي ترتديه الطالبات تحته.

ولكن الطالبات الشابات تعتقدن ان النظام يريد من خلال الحد من ارتداء النقاب تقديم صورة غير حقيقية عن بلادهن. وبلهجة لا تخلو من السخرية تؤكد فاطمة ناصر الطالبة في كلية الاداب ان quot;الحكومة تريد منع النقاب لتقليد الاميركيين والاجانب ولتقول ان مصر دولة حديثة ومتقدمة كما لو كنا سنتصبح غدا الولايات المتحدة المصرية ولكن مصر ستظل دولة نامية بالنقاب او من دونهquot;.

ولكن ارتداء النقاب لا يمنع ليلي محمود (18 سنة)، التي تدرس الادب العربي، من ان تفكر في مستقبلها المهني وان تحلم بالمستقبل ولكنها تدرك ان زيها يفرض عليها قيودا. وتتساءل quot;هل يمكن ان تقبل المؤسسات الصحافية خريجة جامعة اذا كانت منقبةquot; وتجيب بنفسها quot;لابد ان هذا صعبquot;.