سوخومي: أعلن مسؤول في هيئة حراسة الحدود الروسية الجنرال يوري زفيريك للصحافيين في سوخومي الخميس أن عدداً من المواطنين الأبخازيين يدرسون في روسيا ليصبحوا خبراء مؤهلين في مجال حماية حدود بلادهم.

يذكر أن اتفاقية وقعت بين روسيا الاتحادية وأبخازيا في 30 أبريل -نيسان 2009 حول تنسيق وتضافر الجهود في مجال حراسة الحدود الدولية لجمهورية أبخازيا الفتية.

وأشار زفيريك إلى أن الاتفاقية تنظر في قيام روسيا بتأهيل الكوادر لأبخازيا في روسيا. فلذلك يتم تدريب الطلاب الأبخازيين في معهد quot;كورغانquot; الروسي لحرس الحدود.

وفي ما يتعلق بمسألة مساعدة روسيا في تجهيز مواقع حرس الحدود الأبخازيين، أشار الجنرال إلى أن هناك خمسة مواقع على وشك الانتهاء من بنائها، ومن المتوقع الانتهاء من المواقع والنقاط الأخرى في نهاية عام 2011.

كما ذكر أن زورقي quot;مانغوستquot; وquot;سوبولquot; الروسيين التابعين لهيئة الأمن الفدرالية الروسية وصلا الى ميناء quot;أوتشامتشيراquot; الأبخازي في 12 كانون الاول- ديسمبر 2009.

وسيتم انشاء قاعدة بحرية في بلدة quot;أوشامتشيراquot; مخصصة لرسو مجموعة من زوارق خفر الحدود التابعة لإدارة الحدود في هيئة الأمن الفدرالية الروسية.