سوخومي: نفى وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف الأربعاء ان تكون لبلاده أي خطط لإعادة انتشار سفن أسطول البحر الأسود من أوكرانيا إلى أبخازيا.

ويستخدم أسطول البحر الأسود الروسي مجموعة من المرافق البحرية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، بما في ذلك القاعدة الرئيسية في سيفاستوبول كجزء من اتفاق تمّ إبرامه عام 1997 وافقت بموجبه أوكرانيا على تأجير قواعد لروسيا حتى عام 2017.

وأعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو الصيف الماضي أن بلاده لن تمدد عقد إيجار قاعدة سيفاستوبول إلى ما بعد 2017، وحث الاسطول الروسي على بدء الاستعدادات للانسحاب.

ولكن سيرديوكوف قال، ردا على سؤال لأحد الصحافيين اليوم، quot;سنبقى في سيفاستوبولquot;، مضيفا بأن بلاده لن تزيد عدد قواتها سواء في أبخازيا أو أوسيتيا الجنوبية، التي اعترفت روسيا بهما كدولتين مستقلتين في آب/اغسطس الماضي بعد حرب استمرت خمسة أيام مع جورجيا.

ورداً على سؤال عما إذا كانت روسيا تفكر في تعزيز وجودها العسكري في هاتين الجمهوريتين اللتين كانتا جزءاً من جورجيا قال سرديكوف quot;لا . لماذا؟ إنه كافٍquot;.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي قام الأربعاء بزيارةإلى أبخازيا قال في وقت سابق من الاسبوع ان بلاده سوف تخصص ما بين 15-16 مليار روبل (أكثر من 465 مليون دولار) في عام 2010 لتعزيز الامن على حدود أبخازيا.