موسكو: أعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء عن قلقه من الأزمة التي تمر بها علاقات بلاده مع أوكرانيا ،قائلا أن سياسة نظيره الأوكراني فيكتور يوشينكو تعتبر ابتعادا عن مبادئ الصداقة والشراكة مع روسيا. وذكرت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; ان ميدفيديف عبر في رسالة مفتوحة وجهها الى يوشينكو عن قلقه العميق من الأزمة التي تمر بها العلاقات بين البلدين.

وجاء في الرسالة quot;كل ما نلاحظه في فترة رئاستكم لا يمكن اعتباره إلا ابتعادا من الجانب الأوكراني عن المبادئ التي ثبتت في معاهدة الصداقة والشراكة مع روسيا في عام 1997quot;. وأورد ميدفيديف بعض الأمثلة التي تدل على ذلك، بما فيها موقف أوكرانيا من quot;عدوان نظام (الرئيس الجورجي ميخائيل) سآكاشفيلي على أوسيتيا الجنوبية في أغسطس/آب 2008 quot;. وقال إن أوكرانيا كانت أحد مصادر تزويد جورجيا بالأسلحة، وإنها لا تنوي التوقف عن ذلك حاليا. وأضاف أنquot; أوكرانيا تشاطر جورجيا المسؤولية عن تلك الجريمةquot;.

وأشار ميدفيديف الى quot;عناد القيادة الأوكرانية في سعيها لضم أوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلافا لرأي وإرادة المواطنين الأوكرانيينquot;. وذكر أن القيادة الأوكرانية تستخدم ما تصفه بـquot;التهديد الروسي لأمن أوكرانياquot; كذريعة لسعيها هذا. وشدد على أن مثل هذا التهديد غير موجود ولا يمكن أن يكون موجودا.

وذكر مثالا آخر على quot;السياسة المعادية quot; لروسيا التي تنتهجها القيادة الأوكرانية حاليا، وهوquot; السعي المستمر لتعقيد عمل أسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبولquot;.
وأضاف أن كييف تسعى لقطع العلاقات الاقتصادية مع روسيا، وخاصة في مجال الطاقة ما يهدد استقرار استخدام شبكة أنابيب نقل الغاز المشتركة التي تضمن أمن الطاقة في روسيا وأوكرانيا والعديد من الدول الأوروبية.