موسكو: حذر قائد عسكري روسي اليوم الثلاثاء من أن الولايات المتحدة ستصبح قادرة بحلول العام 2030، على ضرب أي موقع على أراضي روسيا الاتحادية من الفضاء. ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن القائد العام لسلاح الجو الروسي الجنرال الكسندر زيلين قوله للصحافيين اليوم، إن تطور وسائل الهجوم الجوية الفضائية للدول الأخرى يدل على حدوث تغييرات جذرية في السيطرة على المجال الجوي الفضائي في عام 2030.

وأضاف أن روسيا ستتمكن بحلول العام 2020 من تحديث سلاحها الجوي، وبناء قوات حديثة في مجال الدفاع الجوي الفضائي. وذكر أن هذه القوات quot;ستكون قادرة في وقت السلم على ضمان ردع المعتدين المحتملين، وصد أي عدوان مسلح بجميع الأسلحة التقليدية والنووية المتوفرة quot;لدى روسيا.

من جهة أخرى قال زيلين أن جميع وحدات القوات الجوية الروسية ستنتقل إلى حالة التأهب الدائم بحلول العام 2020. وأضاف أن الهدف الأهم من تحديث القوات الجوية الروسية يتمثل في تطوير قدراتها على تنفيذ المهمات في أقصر وقت.

وأشار إلى أن مهمة الانتقال إلى حالة التأهب الدائم ستجري على مراحل حيث ستتم زيادة عددها في الفترة الممتدة بين عامي 2009 و 2016 حتى إنجاز المهمة في عام 2020.

الى ذلك كشف زيلين عن أن الخبراء الروس يجرون أبحاثا حاليا لتصميم طائرات موجهة أسرع من الصوت. وقال إن خبراء سلاح الجو الروسي يقومون بمثل هذا العمل حاليا، مشيرا الى أن دولا أخرى تسعى لتصنيع مثل تلك الطائرات أيضا. وقال أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تملك وسائل دفاع جوي تستطيع متابعة تحرك الأهداف الجوية الأسرع من الصوت.