أعلنت شرطة دبي أنها ستصدر مذكرة توقيف بحق نتانياهو في حال تبيّن أن الموساد متورط بإغتيالالمبحوح.

ابو ظبي: أعلن قائد شرطة دبي أنه سيصدر مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في حال تبين ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) مسؤول عن اغتيال القيادي في حماس محمود عبد الرؤوف المبحوح مؤخرًا في دبي، في تصريح نشر الجمعة في ابو ظبي.

وقال الفريق ضاحي خلفان تميم متحدثا لصحيفة quot;ذي ناشونالquot; الناطقة بلسان حكومة ابو ظبي انه في حال ثبت ضلوع الموساد في اغتيال محمود عبد الرؤوف المبحوح quot;سوف نصدر مذكرة توقيف بحقquot; نتانياهو. وقال ان quot;بنيامين نتانياهو سيكون على رأس المطلوبين من القضاء لأنه سيكون هو من وقع على قرار قتل المبحوح في دبيquot;.

غير انه لم يحمل الموساد رسميًّا مسؤولية عملية الاغتيال التي وقعت في 20 كانون الثاني/يناير في احد فنادق دبي، ولو انه أعلن في 31 كانون الثاني/يناير انه لا يستبعد اي احتمال في التحقيق، بما في ذلك امكانية وقوف الموساد الاسرائيلي وراء العملية.

وكانت حركة حماس اتهمت اسرائيل بقتل محمود عبد الرؤوف المبحوح احد مؤسسي ذراعها العسكري. وافادت حكومة دبي انها طلبت مساعدة الشرطة الدولية (انتربول) في البحث عن المشتبه فيهم، وهم بحسب خلفان quot;سبعة اشخاص على الاقل يحملون جنسيات عدة دول اوروبيةquot;. وهي اول عملية اغتيال تستهدف مسؤولاً فلسطينيًّا في دولة الامارات التي لا تقيم علاقات مع اسرائيل.

ومحمود المبحوح البالغ من العمر خمسين عامًا كان مسؤولاً بحسب حماس عن خطف جنديين اسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية الاولى (1987-1993) تم قتلهما لاحقًا، وعن التخطيط لعدد من الاعتداءات ضد اسرائيل. وكان الموساد حاول في ايلول/سبتمبر 1997 اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في عمان.

كما اغتال عددًا من القادة الفلسطينيين في الخارج، بينهم خليل الوزير (ابو جهاد) الذراع الايمن للزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات في نيسان/ابريل 1988 في عملية انزال في العاصمة التونسية، وفتحي الشقاقي مؤسس حركة الجهاد الاسلامي في تشرين الاول/اكتوبر 1995 في مالطا.