لندن: اعلنت الحكومة البريطانية اليوم تطبيق حزمة من الاجراءات تهدف للحد من التأشيرات الممنوحة للطلاب للدراسة في مؤسساتها الأكاديمية لمنع استغلال تلك التأشيرات للعمل بشكل غير قانوني.
وقال وزير الداخلية الان جونسون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان القوانين الجديدة ستتطلب معرفة طالب التأشيرة للغة الانجليزية بمستوى معين من اجل الحصول على التاشيرة كما لن يكون بامكان الذين يحضرون الى بريطانيا في دورات دراسية قصيرة اصطحاب عائلاتهم.

وتتضمن القوانين الجديدة بالاضافة الى معرفة اللغة الانجليزية بمستوى متقدم للقادمين من دول خارج الاتحاد الاوروبي عدم السماح للطلاب المسجلين في مؤسسات اكاديمية للحصول على مؤهلات غير جامعية بالعمل اكثر من 10 ساعات في الأسبوع.
واضاف جونسون ان القوانين الجديدة لا تستهدف الطلاب بل اولئك الذين يستخدمون الدراسة للعمل في بريطانيا بشكل غير قانوني.

وتأتي هذه القوانين بعد اجراء دراسة لأوضاع اللذين يمنحون تأشيرات دراسية اجريت بعد اكتشاف المحاولة الفاشلة التي قام بها الشاب النيجيري عمر فاروق الذي سبق ان درس في جامعة بريطانية لتفجير طائرة متجهة الى مدينة ديترويت في الولايات المتحدة.
يذكر ان بريطانيا اصدرت 240 ألف تاشيرة دراسية عام 2008-2009 وقال متحدث باسم وزارة الداخلية ان القوانين الجديدة ستؤثر على عدد التاشيرات الدراسية الممنوحة بشكل كبير ولكنه لم يؤكد ما قيل حول امكانية ان ينخفض عدد التأشيرات بعشرات الآلاف.