باريس: رحبت السلطات الفرنسية اليوم بزيارة الرئيس التشادي ادريس دبي الى الخرطوم مؤكدة انه quot;من الواضح ان التشاد والسودان تتقربان اكثر نحو التطبيع الكامل للعلاقاتquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في ايجاز صحافي ان quot;لقاء الرئيسين التشادي والسودان في الخرطوم يعد خطوة مهمة في عملية تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدينquot;.

واكد فاليرو ان quot;تحسن العلاقات بين السودان والتشاد من شانه ان يعزز الوصول الى حل في ازمة اقليم دارفور الذي قتل فيه مئات الافراد وشرد اكثر من مليونين شخص جراء الحرب الاهليةquot;.

وقال ان quot;فرنسا تطالب الجانبين الاستمرار في عملية تطبيع العلاقات من خلال وضع معايير متماسكة ومرتبطة بالامن على الحدود ووقف دعم المتمردين على جانبي الحدودquot; مشيرا الى ان بلاده ساهمت في عملية تطبيع العلاقات بين البلدين احيانا عن طريق قطر.

واضاف ان quot;انتشار قوات مشتركة بين التشاد والسودان على الحدود سيكون عنصرا مهما في عملية تطبيع العلاقات الثنائيةquot;. يذكر ان الرئيس التشادي التقى نظيره السوداني عمر البشير في وقت سابق من اليوم لبحث عملية تطبيع العلاقات المستمرة وسبل انهاء التوتر بين البلدين.