: آخر تحديث

سان فالنتاين مناسبة بدأت تأخذ مكانتها في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

A woman leaves a souvenir shop offering gifts for Valentine's ...
سياسيون لبنانيون يعبِّرون عن عواطفهم في عيد الحب

بالتحذيرات.. الهيئة تدشن عيد الحب في السعودية
الفالنتاين.. أحمر مع وقف التنفيذ

على الرغم من الأفكار الرافضة للاحتفال بعيد الحب في المغرب، إلا أنّ هذه المناسبة بدأت تأخذ مكانتها في المجتمع خصوصًا أنها تعتبر مناسبة لحصد الكثير من الأموالnbsp;بحيث يقوم التجار باستغلالها، لذا فإن تحالف المال والحب أَصبح قادرًا على جعلها مناسبة سنوية في أجندة المغاربة.

الدار البيضاء: تقاطر مساء السبت، على منطقة المعاريف في الدار البيضاء، العشرات من الذكور والنساء، من أعمار متفاوتة، على محلات بيع الأزهار، والألبسة، والعطور، والشوكولاتة، وغيرها، لاقتناء هدية عيد الحب quot;سان فالنتاينquot;.

وعملت المحلات على عرض منتوجات خاصة بالمناسبة تلبي طلبات زبائنها، كما قامت بتزيين محلاتها بكل ما يرمز إلى هذه المناسبة، وسجل إقبال لا بأس في المنطقة، وتزايد عدد المقبلين على اقتناء الأزهار، التي تسجل، في هذه الفترة، مداخيل مهمة.

وقال رشيد (ط)، بائع زهور، quot;هناك تشكيلات متنوعة من الورود، خاصة الحمراء منها، ويجري تحضيرها بناء على طلبات الزبائن، وتكون مرفقة بورقة تتضمن كلمات حب وغزل، قد تكون الزوجة لم تسمعها طيلة السنة بأكملهاquot;، مشيرة إلى أن quot;الأسعار تتراوح حاليًا، بعد أن اعتماد زيادات طفيفة، ما بين 200 و1000 درهمquot;.

وذكر رشيد أن quot;أغلبية الزبائن هم من الشباب، الذي يقتنون باقات صغيرة الحجم، لتقديمها إلى زوجاتهن، أو خطيباتهن، أو حبيباتهنquot;.

محلات بيع العطور ومستحضرات التجميل، سجلت بدورها توافد أعداد مهمة من الزبائن، الذين تثير انتباههم الزينة الجميلة، ما يدفعهم إلى تفقد المنتوجات المعروضة، قبل اقتناء ما يمكن أن يحظى بإعجاب من ستقدم لهن الهديةquot;.

وأوضح محمد (ب)، مكلف بالمبيعات في إحدى محلات بيع المستحضرات، ان quot;أغلبية الزبائن، خاصة الفتيات يقتنين العطور، أما الذكور فيعمدون إلى شراء تشكيلة من المستحضرات التجميليةquot;.

وأبرز محمد أن quot;الأسعار متفاوتة حسب نوعية وجودة كل مستحضر، وما إذا كان ضمن قائمة المنتوجات التي خضعت إلى تخفيضاتquot;، مضيفًا أن quot;الأسعار تبدأ من 150 إلى 500 درهم فما فوقquot;.

أما محلات بيع الساعات فتسجل إقبالاً متفاوتًا، خاصة أن سعر الواحدة قد يصل إلى 12 ألف درهم، بينما الشوكولاتة تبقى من أكثر المنتوجات المفضلة بالنسبة إلى النساء، على جانب الورود، وأسعارها تتراوح، حسب النوعية، إذ إن 100 غرام منها يمكن أن يصل إلى 150 درهمًاquot;.

محلات بيع الألبسة، زينت واجهاتها الزجاجية بإعلانات كثيرة تخص تخفيضات اعتمدت لهذه المناسبةquot;، ويقول سعيد (ر)، بائع في محل لبيع الألبسة، quot;يعمل الرجل في هذه المناسبة على اقتناء لباس مميز وفاخر، حتى ينال رضى الزوجةquot;، موضحًا أن quot;أغلبية الزوجات يحضرن، برفقة أزواجهن، حتى يخترن ما يناسبهنquot;، وأكد أن الأسعار quot;تبدأ من 100 درهم إلى 1500 فما فوق، حسب عدد القطع المقتناة وجودتها، وإذا ما كانت ماركة عالميةquot;.

على الرغم من أن عيد الحب لا يحظى بإجماع أغلبية المغاربة، إلا أن فئة مهمة منهم بدأت بالاحتفال بهذه المناسبة وشراء الهدايا، والتوجه إلى المطاعم للعشاء مع الأحباء في جو رومانسي.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حكم عيد "الحب"
لسماحة ابن عثيمين - GMT الأحد 14 فبراير 2010 02:36
يقول سماحة العلامة الإمام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى الإحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه .أولا انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة,ثانيا أنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم. فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه
2. لا علاقة
انور المغربي - GMT الأحد 14 فبراير 2010 07:42
بالعكس المجتمع المغربي لا علاقة له بهذه الاحتفالات حتى انه لا يحتفل براس السنة لكن مثل هذه الاعياد بالنسبة للسياح يشكل المغرب المكان المناسب للاحتفال بها ومنهم من يحب اجواء رمضان ايضا.
3. ثقافة النايل سات
عبد الرحمان - GMT الأحد 14 فبراير 2010 11:58
بدأت تأخد مكانها بسبب القنوات الفضائية كما بدأت تأخد اللهجة الشامية مكانتها خصوصا عند النساء كما أخدت الاصولية الفكرية و ليس العقائدية مكانتها و كله بسبب القنوات االفضائية
4. خبر - ومناسبةُ ُ
هشام محمد حماد - GMT الأحد 14 فبراير 2010 19:50
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: مَا ‏‏تَجَرَّعَ ‏‏عَبْدٌ ‏‏جَرْعَةً ‏‏أَفْضَلَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ ‏‏جَرْعَةِ ‏‏غَيْظٍ يَكْظِمُهَا ‏‏ابْتِغَاءَ ‏وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى / وقال : ‏أَلا لا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ رَهْبَةُ النَّاسِ أَنْ يَقُولَ بِحَقٍّ إِذَا رَآهُ ‏‏أَوْ شَهِدَهُ ‏‏فَإِنَّهُ : لا يُقَرِّبُ مِنْ أَجَلٍ وَلا يُبَاعِدُ مِنْ رِزْقٍ أَنْ يَقُولَ بِحَقٍّ أَوْ يُذَكِّرَ بِعَظِيمٍ / وقال : ‏ سِبَابُ الْمُؤْمِنِ فِسْقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ‏/ وقال : ‏لا يَجْتَمِعُ الإِيمَانُ وَالْكُفْرُ فِي قَلْبِ امْرِئٍ ، وَلا يَجْتَمِعُ الصِّدْقُ وَالْكَذِبُ جَمِيعًا ، وَلا تَجْتَمِعُ الْخِيَانَةُ وَالأَمَانَةُ جَمِيعًا / وقال : ‏إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ إِنَّمَا الدِّينُ النَّصِيحَةُ ، قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ /


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الضفدع
  2. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  3. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  4. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  5. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  6. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  7. نتنياهو يشكر
  8. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  9. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  10. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  11. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  12. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  13. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  14. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  15. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
في أخبار