واشنطن: أعلنت الخارجية الأميركية اليوم تفاصيل جدول أعمال المبعوث الأميركي الخاص للسودان سكوت غريشن خلال رحلة بدأها أمس وتستمر لمدة تسعة أيام الى السودان وتشاد. وقالت الخارجية الأميركية ان جدول أعمال غريشن يشمل زيارة نجامينا وجوبا وكادوقلي والخرطوم.

وأضافت أن غريشن سيجري في نجامينا محادثات مع مسؤولين تشاديين بينهم الرئيس ادريس ديبي ووزير الخارجية موسى فقي محمد بهدف quot;دعم وتعزيز الجهود التي بذلت مؤخرا لتحسين العلاقات الثنائية بين تشاد والسودانquot;.

وتابعت أن المبعوث الأميركي سيواصل في جوبا quot;مشاوراته مع أعضاء بالحركة الشعبية لتحرير السودان بينهم الرئيس سلفا كير من أجل العمل على حل قضايا كثيرة بشأن التنفيذ التام والكامل لاتفاق السلام الشامل وتقييم الأعمال التحضيرية للانتخابات العامة المقبلةquot;.

كما سيتوجه غريشن الى كادوقلي للقاء مسؤولي بعثة الأمم المتحدة في السودان والقيادات المحلية في مدينة كاودا. كما سيزور المبعوث الأميركي الخرطوم للمشاركة في اجتماعات ثنائية مع الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطني لبحث ملفات منها التعداد والاستفتاء وأبيي وترسيم الحدود بجانب قضايا تتعلق بفترة ما بعد الاستفتاء الخاص بجنوب السودان.