في محاولة منه لدفع جهود السلام في دارفور يصل سكوت غريشن إلى الخرطوم في زيارة رسمية.

الخرطوم: أعلن اليوم ان المبعوث الأميركي للسودان سكوت غريشن سيصل غدا الى الخرطوم في زيارة رسمية تسغرق اسبوعا لدفع الجهود الرامية لانجاح جولة مفاوضات سلام دارفور المزمع عقدها في ديسمبر القادم في العاصمة الدوحة.

وقال مدير الادارة الأميركية بوزارة الخارجية السودانية نصرالدين والي في تصريح صحافي ان زيارة غريشن تاتي في اطار الاعداد لمفاوضات سلام دارفور بالدوحة حيث سيلتقي المبعوث بنائب رئيس الجمهورية علي عثمان طه ومستشار رئيس الجمهورية مسؤول ملف دارفور غازي صلاح الدين ووزير الخارجية دينق الور.

وكان وفد مقدمة من مكتب غرايشن قد صول منذ عدة ايام الى السودان لدعم وترسيخ الاستقرار في دارفور ودفع مفاوضات الدوحة.

وزار غريشن السودان في الاسبوع الاول من الشهر الحالي حيث اجري مباحثات تركزت حول التوصل الى حلول بشان القضايا العالقة بين طرفي اتفاق السلام المبرم عام 2005. كما ركز في مباحثاته على قضية دعم الجهود المنصبة على عقد جولة مفاوضات جديدة لاحلال السلام في دارفور اضافة الى شرح استراتيجية واشنطن الجديدة ازاء السودان التي تقوم على quot;الحوافز والعقوباتquot;.

وفشلت جولات المفاوضات السابقة بين الخرطوم والمتمردين في احراز اي تقدم نحو الاتفاق على اعلان هدنة تمهد الاجواء للدخول في حوار حول القضايا محل الخلاف. يذكر ان جميع الوساطات منذ عام 2006 فشلت في التوصل لاتفاقية بين الخرطوم وبقية الحركات الدارفورية الرئيسية لانهاء الصراع الدائر في الاقليم منذ عام 2003 والذي ادى الى مصرع وتشريد مايزيد عن 5ر2 مليون شخص.