بدا المبعوث الأميركي للسودان سكوت غريشن اليوم مباحثات مع المسؤولين السودانيين تمحورت حول العقبات امام اتفاق السلام بين الشمال والجنوب وازمة دارفور.

الخرطوم: قال المبعوث الأميركي للسودان سكوت غريشن للصحافيين عقب اجتماعه مع مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين العتباني quot;اجرينا مباحثات بناءة ومثمرة بالتركيز علي قضية دارفور وضرورة ايجاد حل شامل للمشكلة فضلا مسيرة تنفيذ اتفاقية السلام الشامل بالاضافة الى قضايا الاستفتاء على تقرير المصير والتعداد السكاني والانتخابات المرتقبة وعبر عن تفاؤله بايجاد الحلول الناجعة لكل هذه المشكلات.

من جانبه قال العتباني انه بحث المبعوث غريشن مسار تنفيذ اتفاقية السلام الشامل والصعوبات التي تواجه الحكومة في ظل انسحاب شريكها الحركة الشعبية من الساحة السياسية وغياب كتلتها البرلمانية عن المجلس الوطني.

واضاف انه اطلع المبعوث الأميركي على التصريحات غير المشجعة من قيادة الحركة الشعبية بشأن انفاذ اتفاق السلام الشامل مبينا ان مثل هذه التصريحات لا تخدم تطبيق اتفاقية السلام الشامل.

وكان زعيم الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت الذي يتولي منصب النائب الاول لرئيس السودان دعا الجنوبيين للتصويت لصالح الانفصال في الاستفتاء المقرر عام 2011 بموجب اتفاق السلام الذي ابرمته الحركة مع الحكومة عام 2005 الامر الذي اعتبرته الحكومة تنصل عن الاتفاق الذي نص علي التزام الطرفين بالعمل من اجل الوحدة.

وكان غريشن اجرى مباحثات مع المسوؤليين في جنوب السودان قبل وصوله الخرطوم في زيارة تستمر عدة ايام هي الاولى منذ اعلان بلاده انتهاج سياسية جديدة للتعامل مع السودان تقوم على (الحوافز والعقوبات).