سوريا: لا مشكلة بين واشنطن ودمشق سوى إسرائيل

دمشق: أجرى مسؤول مكافحة الارهاب الاميركي دانيال بنجامين الخميس في دمشق محادثات quot;مثمرةquot; مع مسؤولين سوريين حول التهديدات الارهابية، على ما اعلنت السفارة الاميركية في بيان. واكد البيان ان بنجامين والوفد المرافق اجروا محادثات quot;مثمرة ومفصلةquot; حول quot;التهديدات والمخاوف المشتركة في مكافحة الارهابquot;.

واضاف البيان quot;نعتقد ان سوريا يمكنها اداء دور بناء لتقليص هذه التهديدات عبر التعاون مع دول المنطقة والولايات المتحدةquot;. ووصل بنجامين الى دمشق الاربعاء برفقة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية وليام بورنز الذي غادر البلاد. وتأتي هذه المحادثات في اطار تحسن العلاقات بين البلدين بعد جمود استمر خمس سنوات.

واكد بيرنز امام الصحافيين بعد لقاء الرئيس السوري بشار الاسد quot;هناك اشارة واضحة تبين ان الولايات المتحدة مستعدة لتحسين علاقتها (مع سوريا) والتعاون معها لاحلال سلام عادل وشامل بين العرب واسرائيلquot;.

وعين الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا لبلاده في سوريا، بعد شغور هذا المنصب منذ استدعت واشنطن سلفه غداة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

وتتهم الولايات المتحدة سوريا بانها ممر quot;للارهابيين الاجانبquot; الوافدين للقتال الى جانب القاعدة في العراق. وشاركت سوريا في ملاحقة عناصر القاعدة بعد العام 2001 في اطار مكافحة الارهاب، قبل ان توقف تعاونها مع الولايات المتحدة بعد اجتياح العراق العام 2003.