إسلام آباد: أعربت باكستان والولايات المتحدة الأميركية اليوم عن أملهما بان تساعد الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي التي ستعقد على المستوى الوزاري على تعزيز العلاقات بينهما. وذكر بيان صحافي وزع هنا عقب اجتماعات عقدها المبعوث الأميركي الخاص السفير ريتشارد هولبروك مع رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني ووزير الخارجية سلمان بشير ان الجانبين اتفقا على عقد الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي في واشنطن في المستقبل القريب.

وقال البيان ان جيلاني شدد خلال لقائه مع هولبروك على اهمية البدء بحوار استراتيجي بين باكستان والولايات المتحدة من اجل quot; بناء الثقة وازالة سوء الفهم والشكوك بين الدولتينquot;. أعرب عن أمله بان يبدأ الحوار الاستراتيجي بين باكستان والولايات المتحدة على وجه السرعة لمناقشة العناصر المتفق عليها خلال النصف الأول من العام 2010 .
وكان قد تم الاتفاق على عقد الحوار خلال زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لباكستان في اكتوبر الماضي.

وقال البيان ان السفير هولبروك اطلع رئيس الوزراء على عملية (مشترك) التي يجري تنفيذها في أفغانستان من قبل قوات التحالف مضيفا أن رئيس الوزراء أعرب عن أمله في أن تعمل القوات الأميركية وقوات (ايساف) على تهدئة مخاوف باكستان ازاء تمدد اللاجئين والمسلحين الناشطين من اقليم هلمند باتجاه بلوشستان وان هذه القوات ستعزز التنسيق والتعاون مع القوات المسلحة الباكستانية في هذا الصدد.

وحول العلاقات بين باكستان والهند حيث ستجرى قريبا محادثات على مستوى وزيري الخارجية قال رئيس الوزراء جيلاني ان باكستان ملتزمة بالسلام في المنطقة وان حكومته تبذل جهودا مخلصة لاستئناف عملية الحوار الشامل مع الهند مبديا في الوقت ذاته أسفه لأن quot;بعض ردود الفعل المنبثقة من الجانب الآخر لم تكن مشجعةquot;.

من جهته شدد السفير ريتشارد هولبروك بالمناسبة على رغبة حكومته في العمل بالتنسيق مع الحكومة والقوات المسلحة الباكستانية لهزيمة العدو المشترك في باكستان وخارجها. واقر بالحاجة الى ان تستأنف صناديق دعم باكستان تأدية فورية لمتوجباتها لما في ذلك من ضرورة حيوية. وتتزامن زيارة هولبروك الى باكستان مع تأكيدات اطلقها الجيش الباكستاني بخصوص اعتقال الرجل الثاني في حركة طالبان باكستان الملا عبد الغني بارادار.