بروكسل: قال وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية فيرنر هوير ان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون الملف النووي الايراني خلال اجتماع لهم اليوم. وقال هوير للصحافيين قبل الاجتماع ان التقرير الأحدث للوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد أن تخصيب ايران لليورانيوم بنسبة 20 في المئة أمر quot;مقلق للغايةquot;.

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يريد التوصل الى حل دبلوماسي مع ايران حول القضية النووية لكنه أشار الى وجود نهج يعتمد على مسارين أحدهما اجراء مفاوضات والآخر فرض العقوبات. وقال الوزير الألماني quot;نحن في وضع ينفد فيه الصبرquot; مضيفا quot;لا يمكننا الاستمرار في قبول هذا الموقف الرافض من جانب ايرانquot;.

وأشار الى أن quot;اجتماعات ستعقد في نيويورك بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا بشأن عقوبات أخرى محتملة ضد ايرانquot; مضيفا quot;نحن على اتصال مكثف مع روسيا والصينquot;. ويشارك هوير في اجتماع اليوم نيابة عن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيليه.

وفي سؤال حول اغتيال القيادي البارز بحركة حماس محمود المبحوح في دبي قال هوير انه quot;حدث مزعج للغايةquot; مضيفا أن ألمانيا تجري تحقيقا بشأن استخدام منفذي عملية الاغتيال جوازات سفر أوروبية. من جانبها قالت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان quot;هايتي التي ضربها زلزال مدمر تمثل احد التحديات الصعبة التي نواجههاquot;.

وأضافت quot;سأسافر الى هناك قريبا وسنجري مناقشة جيدة اليوم حول ما يمكننا القيام به في المدى القصير و(لكن) تركيزي ينصب على التفكير بشأن المدى الطويل أيضاquot;. ولم تدل أشتون بأي تصريحات بشأن ايران أو الوضع في الشرق الأوسط.