اكد قيادي عراقي انه ليس بمقدور أميركا إبقاء جنودها في العراق بعد 2011.

بغداد: أشار قيادي في إئتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي إلى أنه quot;ليس بمقدور قائد القوات الأميركية راي اوديرنو ولا الرئيس الأميركي باراك اوباما إبقاء جندي أميركي واحد في العراق بعد العام 2011quot;، وذلك في تعليق على تصريحات نسبت إلى الجنرال الاميركي نوهت إلى إحتمال بقاء عدد محدود من جنوده بعد انتهاء الموعد الرسمي لانسحابهم حددته اتفاقية بين بغداد وواشنطن.

وشدد حسن السنيد على أن العراق quot;لايحتاج إلى إبقاء أية قوات أميركية على أراضيه عقب الموعد النهائي لإنسحابها تحت أي غطاءquot;. وأشار إلى أن quot;العراق بلد ذو سيادة وهو ليس قاصراً في الدفاع عن نفسه تجاه أي إعتداء سواء أكان من طرف إقليمي أم غير إقليميquot;.

ونوّه البرلماني الذي يشغل عضوية لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي إلى أن quot;القوات العراقية قادرة على مواجهة مختلف التحديات والأخطار وهي تمتلك من الكفاءة والمهنية مايجعلها على قدر المسؤوليات الملقاة على عاتقهاquot;.

وكان قد نسب إلى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال اوديرنو قوله إنه من المحتمل الابقاء على عدد محدود من جنوده في البلاد بعد انتهاء الموعد الرسمي لإنسحابهم آواخر العام 2011، فيما أشار وزير الدفاع في بلاده روبرت غيتس إلى فرضية إبطاء عملية الانسحاب في حل تدهور كبير للوضع العراقي إلا أنه نفى وجود مؤشرات بذلك في الوقت الراهن.

يذكر أن الاتفاق بين بغداد وواشنطن يقضي بإنسحاب كامل القوات الأميركية من العراق بنهاية العام 2011، ويبلغ عدد الجنود الأميركيين في العراق حالياً نحو 96 الف جندي.

وينوي الأميركيون سحب كامل للقوات المقاتلة من العراق بحلول آب/اغسطس المقبل على أن ينسحب الباقون وهم بحدود 50 الف جندي بحلول العام 2011.