بغداد: أصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاربعاء قرارا بتعيين علي البجيري كسفير وموفض فوق العادة لدى بغداد، وذلك بعد يومين فقط من تلميحات حكومية بتدخل عراقي في الشأن اليمني من خلال دعم المتمردين الحوثيين.

وبتعيين سفير لليمن للعراق، يكون السفير البجيري أول سفير لليمن منذ اكتفاء صنعاء بتكليف قائم بالاعمال لتصريف امور سفارة صنعاء في بغداد عقب سقوط العراق بيد الاحتلال الاميركي في العام 2003.

وكان موقع quot;نبأ نيوزquot;، المقرب من الحكومة اليمنية، أعلن الاثين الماضي أن وزارة الخارجية اليمنية استدعت سفير العراق في صنعاء طلال العبيدي، وسلمته رسالة موجهة إلى حكومة رئيس الوزراء العراقي نور المالكي، تتعلق بأحداث التمرد بصعدة، والموقف العراقي الرسمي والإعلامي منها.

وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر طالب الأسبوع الماضي الحكومة اليمنية والمسلحين الحوثيين بإيقاف الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.

وأشار إلى أن quot;دعوته لوقف الاشتباكات بين الطرفين لا يعني وقوفه مع جهة معينة بل جاءت بهدف الحفاظ على وحدة المسلمين في اليمن ومنع أي شرذمة للمجتمع اليمنيquot; يشار الى ان العلاقات اليمنية ndash; العراقية تشهد فتورا منذ اسقاط النظام العراقي السابق برئاسة صدام حسين حيث كانت العلاقات تتميز بالمتانة ووقفت اليمن فى حرب العراق ضد ايران وقدمت الالاف من المقاتلين للوقوف مع نظام البعث السابق.