افاد موقع مستقل ان عدد القتلى الاميركيين في افغانستان منذ اواخر 2001 بلغ ألف جندي.

قندهار: قال موقع مستقل على الانترنت الثلاثاء ان عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في أفغانستان وصل الى الف جندي فيما تسلط التفجيرات المميتة في الجنوب والشرق الضوء على جهود اشاعة الاستقرار في البلاد.

وشكك البنتاغون في الرقم قائلا ان 916 قتلوا في افغانستان وباكستان واوزبكستان منذ اواخر عام 2001 عندما سقطت طالبان.

وقال بريان ويتمان المتحدث باسم البنتاغون عندما طلب منه ان يعلق على أحدث أعداد القتلى التي قدمها موقع على الانترنت يتابع عدد القتلى quot;انها اقل بكثير من الف في افغانستانquot;.

وسجل عدد القتلى والجرحي من المدنيين والعسكريين اعلى معدل له في العام الماضي حيث وصل العنف الى أسوأ مستوياته منذ الاطاحة بطالبان وشنت القوات الاجنبية هجومين كبيرين خلال الاشهر الثمانية الماضية للقضاء على تمرد متنام.

وقال الموقع ان 54 جنديا قتلوا في افغانستان هذا العام مما يرفع العدد الى الف منذ سقوط طالبان. ويقارن ذلك بثمانية هذا العام في العراق حيث قتل 4378 منذ عام 2003.

وتحتل افغانستان مكانا بارزا في جدول اعمال السياسة الخارجية للرئيس الاميركي باراك اوباما ويمكن ان يضر برئاسة اوباما زيادة الخسائر البشرية الاميركية او حملة عسكرية تفشل في تحقيق الاستقرار في البلاد في حرب يتزايد رفضها الشعبي.

وقال مكتب الرئيس الافغاني حامد كرزاي الثلاثاء انه وقع قانونا يقضي بادخال تغييرات تسمح باستبعاد المراقبين الاجانب من لجنة مراقبة الانتخابات المكلفة بمراقبة تزوير الانتخابات.

ويمكن ان يؤدي ذلك الى صراع بين كرزاي ومانحي المساعدات الغربيين الذين قالوا انهم لن يمولوا الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في 18 ايلول- سبتمبر بدون اصلاحات انتخابية بعد ان شهدت انتخابات الرئاسة في عام 2009 عمليات تزوير كبيرة.