دعا الرئيس التونسي الى حماية المواقع الاثرية من النهب والتهريب.

تونس: دعا زين العابدين بن علي الرئيس التونسي في القيروان (وسط) الى المحافظة على المتاحف والمواقع الاثرية في بلاده وحمايتها من النهب والتهريب، وذلك اثر اكتشاف عصابة دولية لتهريب الآثار في تونس.

ودعا في كلمة لمناسبة اختتام تظاهرة quot;القيروان عاصمة للثقافة الاسلاميةquot; عام 2009 quot;الى الاسراع بوضع خطة وطنية لتاهيل المتاحف والمواقع الاثرية وصيانتها والمحافظة على محتوياتها وتامين سلامتها من النهب والسرقة والتهريبquot;.

وكانت التظاهرة اتاحت الكشف عن سرقة لمخطوطات نادرة من متحف المدينة.

ودعا بن علي وزارة الثقافة التونسية quot;الى ايلاء رصيدنا الوطنى من المخطوطات ما يستحق من عناية وصيانة وذلك بالمبادرة بجمعه من مختلف المواقع وتوثيقه وفهرسته وترميمه ومعالجته بمخبر دار الكتب الوطنية وحفظه فيها حتى نحمى هذا الرصيد الوطنى الثمين من التشتت والتلاشى والاتلافquot;.

وتم الكشف في بداية كانون الاول/ديسمبر عن عصابة دولية متخصصة في تهريب القطع الاثرية وخصوصا التماثيل والفسيفساء. وتم توقيف 21 تونسيا واجنبيا بينهم فرنسيون وجزائريون ومغاربة متورطين في هذه العصابة فيما لا يزال التحقيق متواصلا، بحسب مصدر قضائي.

وقال مصدر آخر قريب من الملف ان للشبكة فروعا في اوروبا والولايات المتحدة.

وتملك تونس، بحسب بعض الخبراء، اهم مجموعة اثرية رومانية في العالم تضم نحو 30 الف قطعة موزعة على متاحف اضافة الى مواقع اثرية بعضها مدرج ضمن التراث العالمي.