اجج الظلام مشاعر الخوف والقلق، وانقطعت الاتصالات الهاتفية ولم يتمكن الناس من الاطمئان على سلامة اقربائهم.

سانتياغو:عاش الالاف من سكان سانتياغو المعتادين على الزلزال، ليلة رعب ونزلوا السبت الى شوارع العاصمة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد وبلغت قوته 8,8 درجات موقعا 300 قتيل.
ونزل السكان بملابس النوم الى الشوارع وباحات الابنية في سانتياغو بعد ان ضرب الزلزال العنيف الذي دام اكثر من دقيقتين بحسب شهود واغرق العاصمة التي تعد ستة ملايين نسمة في الظلام.

وكان الاشخاص يسألون بعضهم البعض وسط صراخ وبكاء اطفال quot;هل انتم على ما يرام؟quot; وبالكاد يصدقون انهم نجوا من الزلزال الذي دمر منازلهم.
وقال سيباستيان في باحة مبنى في نونوا شرق العاصمة quot;انه اسوأ زلزال شهدته في حياتيquot;. وقال هذا التشيلي الشاب انه يتذكر زلزالا اخر ضرب البلاد في 1985 لكنه لم يكن بهذه القوة.

وروى لصحافي من وكالة فرانس برس quot;بدأ منزلي يهتز بقوة ولحقت اضرار به وكذلك اثاثهquot;.
وفي الشوارع اجج الظلام مشاعر الخوف والقلق، وانقطعت الاتصالات الهاتفية ولم يتمكن الناس من الاطمئان على سلامة اقربائهم واصدقائهم.

وفي الصباح الباكر كانت الشوارع ممتلئة باشخاص يرتدون لباس النوم وسط مجموعة شباب خرجوا من الملاهي الليلية. وكانت السيارات تمر بحذر عند اشارات المرور التي تعطلت نتيجة الزلزال.
وكانت حوالى عشرين هزة ارتدادية بقوة خمس درجات او اكثر حملت عددا كبيرا من سكان سانتياغو على البقاء في الشوارع رغم دعوات السلطات الى الهدوء والتوصيات بملازمة المنازل quot;اذا لم يطرأ اي جديدquot;.

وفي الساعات الاولى بعد الزلزال وجهت الرئيسة ميشال باشليه التي تحظى بشعبية كبيرة في تشيلي وتنهي ولايتها الرئاسية خلال 10 ايام، كلمات متلفزة طلبت فيها من السكان عدم الهلع.

واغلق مطار العاصمة ل24 ساعة على الاقل وقطعت اجزاء من الطرقات السريعة ولحقت اضرار جسيمة بالكنائس وتصدعت عدة مبان من جراء هذا الزلزال المدمر.
لكنه تبين لاحقا ان العاصمة صمدت نوعا ما امام الزلزال الذي ضرب خصوصا منطقة كونسيبسيون على بعد حوالى 300 الى 400 كلم جنوب غرب العاصمة حيث اعلنت حال الطوارىء.
واظهرت الصور الاولى التي بثها التلفزيون في كونسيبسيون مبان مدمرة ومركزا تاريخيا متضررا وجسورا مدمرة. ونقلت الاذاعات في سانتياغو عن شهود قولهم ان دمارا مرعبا لحق ببلدات المنطقة.

وبعد 10 ساعات على وقوع الزلزال لم يتسن وضع اي حصيلة رسمية للاضرار في هذه المنطقة.