اليابان تتأهب: تسونامي أول يصل إلى السواحل وإجلاء الآلاف

باريس: سارعت الاسرة الدولية الى التحرك لمساعدة تشيلي حيث اوقع الزلزال العنيف الذي ضرب هذا البلد السبت 300 قتيل واعلن الاتحاد الاوروبي مساعدة عاجلة بقيمة ثلاثة ملايين يورو بينما اعلنت الولايات المتحدة استعدادها للمشاركة في عمليات الاغاثة واعادة الاعمار.

وطلبت الحكومة التشيلية من الدول التي عرضت تقديم مساعدة بعد وقوع الزلزال الا ترسل مساعدات قبل ان تقيم اجهزة الاغاثة بدقة الاولويات quot;لعدم تحويلquot; مساعدة قد تكون اهم لهايتي.وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان دائرة المساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية مستعدة لتخصيص مساعدة اولية عاجلة بقيمة ثلاثة ملايين يورو (اربعة ملايين دولار) لتلبية الاحتياجات الاكثر الحاحا.

واضاف باروزو ان الاتحاد الاوروبي مستعد quot;لتقديم اي مساعدة ممكنة تطلبها سلطات تشيليquot; معربا عن quot;صدمته لحجم الكارثةquot;. وبعد ان اشار الى سقوط quot;مئات القتلىquot; اثر الزلزال العنيف بقوة 8,8 درجات، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان بلاده quot;مستعدة لتقديم مساعدة في عمليات الاغاثة واعادة الاعمارquot;.

واضاف في كلمة مقتضبة في البيت الابيض quot;لدينا موارد يمكننا استخدامها اذا طلبت حكومة تشيلي مساعدتناquot;. وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة تراقب عن كثب الوضع بعد الزلزال مضيفا quot;نرفع صلواتنا للشعب التشيلي ونحن على استعداد للمساعدةquot;.

واعلن البنك الدولي على لسان رئيسه روبرت زوليك عن استعداده quot;لدعم حكومة تشيلي بكل الوسائل التي يراها مناسبةquot;. واعلنت المنظمات الانسانية البريطانية انها تحرك اموالا وترسل فرقا لتقييم الاضرار على الارض وتوجه نداءات لتقديم هبات. واعلن الصليب الاحمر البريطاني عن منح 56 الف يورو (76 الف دولار) لتشيلي.

وفرع اوكسفام البريطاني توقع ارسال فريق مهندسين من كولومبيا اعتبارا من السبت. واعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان quot;شعب تشيلي يعاني كثيرا اليوم لكن بريطانيا تبقى على استعداد للمساعدة وسنقوم بكل ما في وسعناquot;.

من جهته اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يراقب quot;عن كثب تطور الوضع خصوصا خطر حدوث تسونامي في حزام النار في المحيط الهادىء بعد الزلزال العنيف في تشيليquot;، مضيفا ان مساعدة الامم المتحدة جاهزة اذا طلبت سانتياغو ذلك. وقال بيان ان بان quot;قدم التعازي الى الاسر التي خسرت احباء واصدقاء وتمنى للجرحى ان يتعافوا بسرعةquot;.

وقال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر موجها باسم الشعب الكندي رسالة تعاطف مع الاشخاص الذين تضرروا من جراء الزلزال ان quot;كندا مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة للشعب التشيلي في هذه الظروف الصعبةquot;. واعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن quot;حزنه وتضامنهquot; مع تشيلي شعبا وحكومة.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير quot;بالتشاور مع شركائنا في الاتحاد الاوروبي فان فرنسا مستعدة لتلبية طلب تشيلي بالمساعدةquot;. وجاء في برقية وجهها رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو موجهة الى رئيسة تشيلي ميشال باشليه قدم فيها ان اسبانيا quot;يمكنها مساعدة تشيلي اعتبارا من الانquot;.

وارسلت سويسرا quot;فريق تقييم صغيراquot; الى تشيلي لدرس الحاجات المحددة للبلاد حسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية. وتدفقت رسائل التضامن والتعازي من اميركا اللاتينية. وقالت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر لنظيرها التشيلي انها مستعدة لتقديم اي مساعدة ضرورية لمواجهة عواقب الزلزال.

واعربت فنزويلا عن quot;حزنها العميق لعشرات ضحايا الزلزال الذي ضرب شعب تشيلي الشقيقquot; في حين اعلنت الحكومة البيروفية الاول من اذار/مارس يوم حداد وطني تضامنا مع شعب تشيلي. وارسلت كل من البرازيل والاوروغواي وبوليفيا وكوستا ريكا وبنما وغواتيمالا وجمهورية الدومينيكان رسائل تضامن.