نشرت الشرطة الإسرائيلية تعزيزاتها العسكرية في محيط الحرم القدسي لتجنب المظاهرات.

القدس: نشرت الشرطة الاسرائيلية الاثنين تعزيزات في محيط باحة الحرم القدسي في القدس لتجنب تظاهرات جديدة يقوم بها فلسطينيون على غرار تلك التي جرت الاحد كما اعلن متحدث باسم الشرطة.

وقال شمويل بن روبي الناطق باسم شرطة القدس quot;لقد نشرنا تعزيزات في المدينة القديمة وحصرنا الدخول الى quot;حرم الهيكلquot; (التسمية اليهودية للحرم القدسي) بالرجال المسلمين فوق سن الخمسين عاما فيما يمكن للنساء الدخول اليه بدون اي ضوابطquot;. واضاف ان السياح سيتمكنون من زيارة الحرم القدسي بحرية quot;كما في الايام العاديةquot;.

من جهته قال الحاخام شمويل رابينوفيتش المكلف شؤون quot;حائط المبكىquot; الواقع عند اسفل الحرم القدسي ويعتبر المكان الاكثر قدسية لدى اليهود، لاذاعة الجيش الاسرائيلي انه quot;ليس لدى اسرائيل اي نية للمساس بـquot;جبل الهيكلquot;. واضاف ان القوانين الدينية اليهودية quot;تحظر على اليهود دخول quot;جبل الهيكلquot; وبالتالي ليس هناك من داع للخوف من ان يمس به يهود، ليس لاسباب سياسية او امنية بل لاسباب دينيةquot;.

وتحظر الحاخامية الكبرى على اليهود الدخول الى الحرم القدسي خشية ان يدنسوا الموقع الذي يوجد فيه quot;قدس الاقداسquot; في الهيكل الذي دمره الرومان في العام 70. وكانت الشرطة دخلت باحة الحرم القدسي بعد ان تعرض زوار لرشق بالحجارة. واندلعت هذه المواجهات اثر شائعات نفتها الشرطة بدخول يهود متطرفين الى الباحة.