جنيف: أعلنت متحدثة باسم المنظمة الاوروبية للابحاث النووية يوم الاثنين عن استئناف عملية اعادة تدوير اشعة جسيمات في مصادم الانفجار العظيم على الحدود السويسرية الفرنسية في اعقاب توقف قصير وقالت انه من المتوقع ان تصل الى سرعتها القصوى في غضون اسبوعين الى اربعة اسابيع.

وقالت باربرا وارمبين المتحدثة باسم المنظمة الاوروبية للابحاث النووية لرويترز quot;كان لدينا توقف تقني في فترة عيد الميلاد وقد انتهى. الاشعة يعاد تدويرها مرة اخرى.quot;

وذكرت ان تصادمات على اعلى مستوى ممكن للطاقة وفي اطار محاكاة للاوضاع في اللحظات التي اعقبت خلق الكون منذ 13.7 مليار عام ستحدث في غضون اسبوعين الى اربعة اسابيع.

وسيدرس العلماء في جميع انحاء العالم البيانات الناتجة ويبحثون عن جسيم (بوزون هيجز) المراوغ وهو جسيم افتراضي قال العالم الاسكتلندي بيتر هيجز منذ ثلاثة عقود مضت انه يعتقد انه يعطي للجسيمات تماسكها وكتلتها وسيشرح كيف تكونت المادة وكيف خلق الكون.

وقالت وارمبين quot;الخطة هي العمل بهذه الطاقات لمدة 18 الى 24 شهرا لمنح الباحثين البيانات التي يحتاجونها للعمل.quot;

ومصادم الهدرونات الكبير التابع للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية هو اكبر الة صنعت حتى الان وأعرب منظرون عن يوم القيامة عن مخاوفهم من ان تلك التجارب يمكن ان تخلق ثقوبا سوداء يمكن ان تدمر البشرية. وتم تصوير المعجل ايضا في فيلم دان براون الشهير ( ملائكة وشياطين Angels amp;Demons).

وبدأ مصادم الانفجار الكبير العمل في سبتمبر ايلول 2008 لكنه اغلق بعد عشرة ايام بسبب شدة الحرارة في نفقه الدائري تحت الارض الذي يبلغ طوله 27 كيلومترا مما تسبب في تأخيرات طويلة ومكلفة.

واجتذب المشروع الاف الفيزيائيين من جميع انحاء العالم وتكلف قرابة عشرة مليارات دولار.