Russian soldiers guard a checkpoint near the Georgian village ...

موسكو: أعلنت قيادة روسيا أنها لن تتعامل مع نظام الحكم الذي يديره ميخائيل سآكاشفيلي في جمهورية جورجيا، أي أن قيادة روسيا لن تتعامل مع قيادة جورجيا قبل عام 2013 عندما تنتهي ولاية سآكاشفيلي.

وأكد سآكاشفيلي في مقابلة مع مجلة quot;فلاستquot; الروسية أنه لن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في عام 2013 قبل أن يضيف أن هذا لا يعني أن بلاده ستحيد عن الطريق الذي يسير (سآكاشفيلي) عليه نحو quot;الليبرالية الاقتصادية والديمقراطية والمجتمع الحر والمنفتحquot;.

وعن مشاعره تجاه قادة روسيا قال سآكاشفيلي إنه شعر بالارتياح عندما قال الرئيس الروسي ميدفيديف quot;إنهم لن يصافحوا أيديناquot;، ذلك لأنهم تحدثوا من قبل حول ضرورة إجراء quot;عمليات جراحية مؤلمة له لاستئصال بعض أعضاء جسميquot;.

وأردف قائلا إنه قال لبوتين مرارا إن جورجيا ستكون البلد الأكثر موالاة لروسيا إذا احترم قادة روسيا استقلال بلاده. وأما إذا استمروا في الخط السياسي الذي ينتهجونه فسوف يفقدوننا.

وأشار سآكاشفيلي إلى أن تأثير روسيا الثقافي لم يعرف حدودا .. quot;ولمّا قصفتنا طائرات روسية قال أحد حراسي متسائلا: ألا يفهمون أنهم يَفقدوننا بإلقاء القنابل عليناquot;.