تايبه: هز زلزال قوته 6.4 درجات تايوان صباح اليوم الخميس مما أدي الى اصابة 11 شخصا بجروح وتوقف الرحلات على خط للسكك الحديدية وأحدث اضرارا طفيفة وتسبب في اشتعال حرائق في النصف الجنوبي من الجزيرة. وتسبب الزلزال في تراجع سوق الاسهم في الجزيرة لفترة وجيزة مع هبوط اسهم شركات الرقائق الالكترونية بفعل مخاوف من تأثر الانتاج.

وقال متحدث باسم ادارة الاطفاء الوطنية في تايوان ان 11 شخصا اصيبوا بجروح في جنوب تايوان جراء سقوط اجسام على الارض منها شجرة في الزلزال. واضاف ان الزلزال تسبب ايضا في اشتعال خمسة حرائق احدها في مصنع للمنسوجات وتعطل 16 مصعدا.

وتوقفت الرحلات على خط القطارات السريعة في النصف الجنوبي من تايوان والذي يربط تايبه بالجبنوب لحين اجراء فحوصات بشان السلامة. وقال مسؤول بمنطقة تاينان للصناعات العلمية والتي يوجد بها مصانع لشركات كثيرة للتكنولوجيا ان من المرجح ألا تحدث خسائر كبيرة في الانتاج وان امدادات الكهرباء استمرت بشكل عادي.

وقال المكتب المركزي للارصاد الجوية ان مركز الزلزال كان في الجبال الواقعة شمال شرقي مدينة كاوهسيونج على عمق 5 كيلومترات. وقال المتحدث انه لم تقع خسائر كبيرة قرب مركز الزلزال وهو منطقة ريفية ضربها اعصار مميت في اغسطس/ اب. وعدلت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية قوة الزلزال من 6.5 درجة في باديء الامر الي 6.4 درجة وقالت انه كان على عمق 35 كيلومترا.

وشعر بالهزة الارضية سكان العاصمة تايبه حيث اهتزت المباني لبضع دقائق. والزلازل كثيرة الحدوث في تايوان التي تقع في قطاع نشط زلزاليا في حوض المحيط الهادي. ووقع أحد أسوأ الزلازل في تايوان في سبتمبر ايلول 1999 وبلغت شدته 7.6 درجات وقتل أكثر من 2400 شخص ودمر أو الحق اضرار بخمسين ألف مبنى.