بورت او برنس: قال منسق الاغاثة الطارئة بالامم المتحدة جون هولمز ان هايتي بحاجة عاجلة للخيام و25 الف مرحاض وذلك بعد شهر من الزلزال الذي بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر وقتل اكثر من 200 الف شخص.
وذكر هولمز ان مرحلة الرعاية الطبية الطارئة للمرضى الذين يعانون من صدمة الزلزال quot;انتهت تقريباquot;. واضاف انه بعد شهر من وقوع الكارثة يأتي المأوى والرعاية الصحية على رأس الاولويات بالنسبة لهايتي الفقيرة.

وقال هولمز للصحفيين بعد جولة في المناطق المتضررة من الزلزال في بورت او برنس والبلدات المحيطة بها quot;تزويد كل شخص بنوع ما من الغطاء الذي لا ينفذ الماء فوق رأسه يمثل حاجة ملحة.quot;
واضاف هولمز انه لم يجر توفير سوى ما بين 30 و35 في المئة من حاجات المأوى الذي لا ينفذ الماء.

وتقدر حكومة هايتي ان مليون ناج من الزلزال يعيشون في مخيمات مؤقتة بالشوارع صممت من قماش مشمع والواح الزنك المجعد وخيام وملاءات.
ولا يوجد في اغلب المخيمات الخمسمئة مياه او مراحيض. وقال هولمز ان توفير المراحيض يمثل تحديا كبيرا.

واضاف quot;نحن بحاجة لانشاء نحو 25 الف مرحاض بشكل او باخر سواء كانت ثابتة او متنقلة.. لم ننجز منها على الارجح سوى خمسة او عشرة في المئة.quot;
ويقول مسؤولون حكوميون ان الاسهال والتيتانوس وبعض حالات الحمى بدأت تظهر في المخيمات لكن لم تصل الى درجة التفشي.

واجهد الاطباء من علاج الاف السكان المصابين بكسور جراء انهيار المنازل والمباني. لكن هولمز قال ان اعادة تأهيل الذين بترت اطرافهم وكذلك اعادة اعمار البنية الاساسية الصحية في هايتي تمثل تحديا على الامد الطويل.
كما قال ان مناشدة دولية عاجلة لجمع 575 مليون دولار لاعمال الاغاثة من الزلزال مولت بنسبة 99 في المئة وان الامم المتحدة ستصدر مناشدة جديدة الاسبوع المقبل. ولم يعرف الرقم المراد جمعه بعد.