قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد مبعوث الصين الخاص للشؤون الافريقية رغبة بلاده في المشاركة في الجهود العربية المبذولة لتحسين أوضاع السودان.

القاهرة: أكد المبعوث الصيني الخاص للشؤون الافريقية ليو غيا غينغ اليوم رغبة بلاده في ان تكون شريكا لجامعة الدول العربية والدول العربية في الجهود الرامية لتحسين الاوضاع في دارفور وجنوب السودان.

وأوضح غينغ في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في اطار زيارته الحالية الى مصر ان بلاده تدعم العملية السياسية التي تجري في الدوحة في ما يتعلق بدارفور بما يرسي السلام والامن في الاقليم.

ونوه بأن الصين مهتمة ايضا بالانتخابات العامة التي ستجري في السودان الشهر المقبل باعتبارها quot;مهمةquot; للسودان بأسره موضحا ان بلاده قررت ارسال وفدا لمراقبة الانتخابات السودانية.

كما أعرب المبعوث الصيني عن الارتياح للتحسن الامني والانساني في دارفور والتحسن الجاري في السودان.
وأشار الى تقدير بلاده لدور الجامعة العربية ازاء عملية التنمية في دارفور وافتتاح عدد من المشاريع الانسانية وافتتاح المؤتمر العربي للتنمية والاستثمار في جوبا بجنوب السودان أخيرا.

من جانبه ذكر ممثل الجامعة العربية في السودان السفير صلاح حليمة ان هناك quot;تطابقاquot; في وجهات النظر بين الجامعة والصين فيما يخص الاوضاع بالسودان مضيفا ان هناك نشاطا صينيا quot;مقارباquot; للنشاط العربي التنموي في دارفور وجنوب السودان.

واشار الى تركيز الصين على انشاء الطرق ومشاريع البنية التحتية في السودان مبينا ان الصين تعد من اكبر المستثمرين في قطاع البترول بجنوب السودان. وفي ما يتعلق بمفاوضات دارفور في العاصمة القطرية الدوحة أوضح حليمة ان هناك quot;توافقاquot; في وجهات النظر بين جامعة الدول العربية والصين في ما يتعلق بالمفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور في ضوء التحسن الامني والانساني هناك.

واعتبر ان الاتفاق الاطاري الموقع في العاصمة القطرية الدوحة بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور أعطى فرصة كبيرة لدفع مفاوضات السلام في الدوحة مشيرا الى أن هناك quot; فرصة كبيرةquot; لانضمام الحركات المسلحة الى مباحثات سلام دارفور في الدوحة.

وذكر حليمة ان جامعة الدول العربية قررت ارسال وفد من المراقبين يبلغ 50 شخصا لمراقبة الانتخابات السودانية الشهر المقبل مضيفا ان الوفد سيتوجه قريبا برئاسته الى السودان.