لندن: كشفت صحيفة الديلي تليجراف اليوم ان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن تأخر عمدا عن موعد عشاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لمدة 90 دقيقة تعبيرا عن غضبه عقب اعلان اسرائيل بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية تزامنا مع تواجده بالمنطقة.

وقالت الصحيفة ان الاعلان الاسرائيلي في هذه الظروف في افضل الاحوال يعتبر سوء تصرف وفي اسوأ الاحوال ليس سوى ازدراء ببايدن.. مضيفة انه رغم اعلان نتنياهو عن عدم معرفته بتوقيت الاعلان عن المشروع الا انه لم يقل انه سيتخلى عنه بل كان احساسه بالاحراج يتعلق فقط بتوقيته وليس المشروع بحد ذاته.

واضافت الصحيفة تحت عنوان quot; نتنياهو يخدع اوباما مرة اخرى quot; ان حسن النية تحول الى مرارة خلال ساعات قليلة وهو ما بدا خلال العشاء الذي اقامه نتنياهو على شرف بايدن اذ لم يعهد الحليفان الولايات المتحدة واسرائيل هذا التبدل الحاد في اللهجة الدبلوماسية بينهما في تاريخ علاقاتهما.

من جهتها قالت صحيفة الاندبندنت في صفحة الرأي ان اسرئيل تعلن على الملأ حقيقة ما تفكر فيه فرغم اعتذارها عن الاحراج الذي تسببت به لاقرب حلفائها وهي الولايات المتحدة بسبب الاعلان عن المشروع الاستيطاني الجديد اثناء وجود بايدن فيها الا ان هذا ليس سوى اعلان عن حقيقة نواياها.

وأوضحت الصحيفة ان الاعلان عن هذا المشروع يظهر حقيقة موقف حكومة بنيامين نتنياهو من عملية السلام وتصورها لحل الصراع بين الطرفين والذي يتمثل بالموافقة على التفاوض لكن الاولية تبقى خلق واقع جديد على الارض يستبعد من اي مفاوضات مستقبلية.