موسكو: أكدت روسيا اليوم ضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة بما فيها مرتفعات الجولان السورية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل فضلا عن الحل العادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين .
جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نقلته وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية تطرق فيها لافروف للعلاقات الروسية - العربية خاصة العلاقات بين موسكو ودمشق .

وقال لافروف // إننا نعتزم دعم وتطوير علاقاتنا مع سوريا بكل السبل والوسائل وكما نعتقد فإن دمشق تبادلنا نفس الشعور // .
وأضاف إن هناك آفاقا جيدة لمستقبل العلاقات الروسية السورية متعددة الأوجه والاتجاهات مدللا على ذلك بقاعدة العلاقات التقليدية بين البلدين التي أرسيت منذ زمن الاتحاد السوفيتي بالإضافة إلى المستوى الحالي من تطور الحوار السياسي بين موسكو ودمشق , بما في ذلك الاتصالات بين رئيسي البلدين وكذلك تطور الروابط الاقتصادية والإنسانية خلال الأعوام الأخيرة بشكل ملحوظ .

وأبان لافروف في تصريحه إن مواقف روسيا بشأن كيفية التعامل مع التسوية العادلة والشاملة لمشكلة الشرق الأوسط تتطابق مع مواقف سوريا فضلا عن تقارب وجهات النظر بين البلدين بشأن القضايا الرئيسية لبناء العالم الحديث .

وأفاد أنه ينظر بكل ثقة وتفاؤل إلى مستقبل تفاعل وتعاون موسكو مع دمشق في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية ، معربا عن عزم بلاده تدعيم وتطوير علاقاتها مع سوريا بكل السبل والوسائل .
وفيما يخص تطور علاقات روسيا مع إسرائيل أجاب لافروف بقوله //إن هذه العلاقات حسب تقديراتنا لا تأتي بالضرر بل تجلب الفائدة لجميع بلدان المنطقة، مضيفا أن العلاقات مع إسرائيل تعطي لروسيا إمكانية لعب دور أكثر نشاطا في توطيد الأمن في منطقة الشرق الأوسط والبحث عن حلول عادلة وشاملة على أساس الشرعية الدولية بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية// .