يقول الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني إن إسرائيل تسرق المياه من الأراضي الفلسطينيية.

رام الله: اتهم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إسرائيل بسرقة المياه الفلسطينية بشكل ممنهج. موضحا أن إدارة مصادر المياه في الأراضي الفلسطينية تقع تحت سيطرة السلطات الإسرائيلية وتتم عبر أوامره. وطالب الجهاز في بيان صحفي له لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية بأن تكرس اليوم العالمي للمياه لعام 2010 لموضوع نوعية المياه لإبراز أهمية ونوعية هذه الموارد وكميتها في إدارة المياه.

وأشار إلى أن أغلب مصادر المياه الفلسطينية مشتركة مع دولة مجاورة واحدة أو أكثر. بحيث يتشارك في حوض نهر الأردن خمس دول هي: إسرائيل والأردن و لبنان وسورية والأراضي الفلسطينية وقد شكلت مسألة تقاسم مياه نهر الأردن بين هذه الدول موضوعاً لمفاوضات مطولة دامت عقودا .

وعد البيان قضية المياه قضية سياسية وأمنية بالدرجة الأولى. لافتا الى أن السرقة الإسرائيلية الممنهجة للمياه الفلسطينية بل والعربية تشكل تهديداً للأمن المائي الفلسطيني والعربي.

وسجل الجهاز عام 1964م بدء إسرائيل في استغلال مياه نهر الأردن دون مراعاة حقوق الدول المشاركة في مياهه وقامت بتجفيف بحيرة الحولة وتحويل مجرى نهر الأردن وسيطرت عام 1967 على الجزء الجنوبي من نهر الأردن مما ألحق الضرر بالأراضي الزراعية العربية الممتدة على جانبي النهر واستخدمت مياهه في الوقت الذي حرم الفلسطينيون من استخدامها التي كان من المقرر أن تبلغ حصة الضفة الغربية منها وفقاً لمشروع جونستون نحو 220 مليون متر مكعب.

وأبان أنه في عام 1978 سيطرت إسرائيل على مياه نهر الحاصباني الذي يغذي بحيرة طبريا، وأقامت مستوطناتها فوق الأراضي الفلسطينية الرابضة على الأحواض المائية في الضفة الغربية خصوصاً في منطقة الأغوار واستنزفت مياهها بطريقة مفرطة أخلّت بالتوازن المطلوب بين معدلات التغذية السنوية لهذه الأحواض وبين الاستهلاك الفعلي لمياهها وقامت إسرائيل بمنع الفلسطينيين من الحصول على كامل حصصهم المائية الإضافية التي تقررت في اتفاقية أوسلو الثانية البالغة 80 مليون متر مكعب.

ولفت البيان الانظار الى أن إسرائيل ببيع الفائض من المياه لسكان الأراضي الفلسطينية حيث بلغت كمية المياه المشتراة للاستخدام المنزلي من شركة المياه الإسرائيلية لعام 2009 ما يقارب 47.4 مليون متر مكعب في الضفة الغربية (باستثناء ذلك الجزء من محافظة القدس الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية في عام 1967) وذلك حسب البيانات الأولية لسلطة المياه الفلسطينية .