لندن: اذا وجهت اسرائيل ضربة عسكرية لإيران بسبب أنشطتها النووية فستراقب الاسواق شيئا واحدا فقط هو .. الرد الإيراني. وقد يتراوح نطاق هذا الرد بين زيادة وجيزة في أسعار النفط ودفع العالم للعودة الى الازمة الاقتصادية. وفيما يلي التصورات الممكنة مع ردود الفعل المحتملة من الاسواق والتي لمح اليها محللون وخبراء اقتصاد وخبراء استراتيجيون في السياسة الخارجية.

- عدم الرد بشكل فوري..

تعلن إيران أن الجيش الاسرائيلي هاجم مواقع مدنية لكن لم يسبب أضرارا تذكر. وتوجه طهران سيلا من الخطابات الغاضبة تجاه اسرائيل دون أن تقوم بأي رد عسكري. وقالت جالا رياني محللة شؤون الشرق الاوسط لدى اي.اتش.اس جلوبل انسايت quot;ربما يكون من الانسب بالنسبة للإيرانيين أن يلعبوا دور الضحية. وربما يستغلون ذلك أيضا لتعزيز شرعية النظام داخليا.quot;

-- قد تدفع أنباء الضربة أسعار النفط للارتفاع 10-20 دولارا وتسبب هروبا واسعا للمستثمرين الى أصول أكثر أمنا مثل أذون الخزانة الأميركية في حين ستتضرر الاسهم والعملات المحفوفة بمخاطر. لكن ستتعافى الثقة اذا لم يحدث تحرك اخر.

-- قد تكون الاسواق الاسرائيلية المعتادة نسبيا على الصراع أكثر صمودا في مواجهة الانباء الاولية. يلمح بعض المحللين الى أن توجيه ضربة ناجحة من شأنها أن تؤخر البرنامج النووي الإيراني بدرجة كبيرة قد يكون ايجابيا للاسواق الاسرائيلية.

- أمور أساسية مجهولة..

تقييم فاعلية هجوم على منشات إيرانية يمكن أن يكون شبه مستحيل. سيكون من الصعب التنبؤ بتأثير الضربات في الاجل الطويل على السياسة الداخلية الإيرانية والسياسة الاقليمية والدعم الغربي لاسرائيل.

-- هل يمكن أن تحقق اسرائيل أهدافها بضربة واحدة أم هل سيتطلب هذا عملية أطول قد تستمر عدة أيام وتلحق ضررا أشد بالاسواق..

انتقام بالوكالة..

تنأى إيران بنفسها عن أي رد صريح ولكن تدعم هجمات تشنها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من الاراضي الفلسطينية وجماعة حزب الله من لبنان. وقد تدعم أيضا هجمات بالوكالة على القوات الغربية في العراق وأفغانستان.

وقالت رياني quot;الرد الارجح سيكون زيادة أنشطتهم التخريبية في أنحاء الشرق الاوسط. ستتركز على الارجح في فلسطين ولبنان وبدرجة اقل في الخليج.quot;

-- قد يكون لذلك بعض التأثير قصير الاجل على أسعار النفط لاسيما اذا شملت الهجمات العراق لكن الاسواق العالمية بوجه عام لن تتأثر بدرجة تذكر.

-- لن تتأثر الاسواق الاسرائيلية على الارجح بالهجمات المبدئية لكن استمرار الهجمات لفترة طويلة سيبطيء الاقتصاد وسيعزز الانفاق الدفاعي ويضر بالاسواق مثلما حدث خلال الانتفاضة الفلسطينية.

- أمور أساسية مجهولة..

-- مدة الزيادة في العنف. قد تتصاعد أعمال العنف بالوكالة لتشمل هجمات من النشطاء على أهداف غربية ونفطية.

اذا هاجم حزب الله اسرائيل فسترد بطريقة توسع الصراع سريعا. وهددت اسرائيل بتحميل حكومتي لبنان وسوريا المسؤولية عن أي هجمات لحزب الله.

سقوط صواريخ على اسرائيل..

إيران ترد باطلاق صواريخ ذاتية الدفع مسلحة برؤوس حربية تقليدية. ورغم أنها أكثر دقة من صواريخ سكود التي أطلقها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على اسرائيل في حرب الخليج عام 1991 الا أن أضرار أي ضربة ستكون محدودة.

وقالت متسا رحيمي محللة المعلومات في مؤسسة جانوزيان للاستشارات quot; هذا شيء لا يمكن استبعاده بالتأكيد. سيرغب الإيرانيون في الرد.. لكنهم يدركون أنهم اذا فعلوا ذلك فسيتعرضون لضربات مجددا.quot;

-- من المؤكد أن أسعار النفط سترتفع رغم أن مهاجمة مدن اسرائيلية لن يكون له أي تأثير مباشر على انتاج النفط. ستشهد الاسواق العالمية الاوسع عمليات بيع واسعة وتترقب بقلق أي تصعيد اخر.

-- قد تكون الاسواق الاسرائيلية أكثر صمودا مجددا. وكانت الاسواق ارتفعت بالفعل في يناير كانون الثاني 1991 خلال الهجمات الصاروخية رغم أنه اتضح أن الضربات ليست كيماوية ولا تسبب أضرارا كبيرة. وسيتوقف الكثير على حجم الاضرار ومدة الضربات الصاروخية.

- أمور أساسية مجهولة..

-- رد الفعل الاسرائيلي والغربي. هل سكون هناك مزيد من الضربات الانتقامية.. هل ستظل الاسلحة المستخدمة تقليدية فقط..

-- هل ستضرب اسرائيل أهدافا عسكرية والبنية التحتية في إيران بما في ذلك احتمال استهداف منشات نفطية.. هذا من شأنه أن يرفع الاسعار ويدفع الصين العميل الرئيسي للنفط الإيراني للبحث عن امدادات من مناطق أخرى.

اغلاق مضيق هرمز..

إيران تنفذ تهديدها باغلاق مضيق هرمز أمام الحركة لتمنع تدفق نحو 17 مليون برميل يوميا من النفط تمثل حوالي 40 في المئة من اجمالي تجارة النفط المحمولة بحرا لكن ذلك يستدعي ردا سريعا من القوات الأميركية.

وقال مايكل ويتنر رئيس أبحاث الطاقة في سوسيتيه جنرال quot;مجرد صدور تهديد له مصداقية أو حدوث شبه خطأ سيرفع اسعار الشحن. عندئذ لن ينقل أحد نفطا من هناك لمدة أسبوعين الى أن تعيد بحرية أي طرف السيطرة.quot;

-- يقدر محللون أن ذلك يمكن أن يرفع أسعار النفط باتجاه 150 دولارا للبرميل. وقد يستفيد منتجون اخرون للنفط مثل روسيا ونيجيريا وأنجولا لكن ارتفاع تكاليف الوقود سيخفض النمو على الارجح في كل مكان. وسيتعين على الصين الوجهة الرئيسية للصادرات ألإيرانية السعي للحصول على امدادات من مناطق أخرى.

-- ستعاني الاسواق المالية الاخرى وتتراجع بشكل حاد اذا اعتقدت أن التعطيل سيكون طويل الاجل.

-- يتوقع أن تتأثر الاسواق الاسرائيلية بالاضطرابات الاوسع رغم أن التأثير ربما يكون على الارجح أقل منه في الاسواق الصاعدة المتقلبة الاخرى.

- أمور أساسية مجهولة..

-- الى متى يمكن لإيران مواصلة الاغلاق.. يعتقد محللون عسكريون أن الجيش الأميركي ربما يتمكن سريعا من تحييد وسائل زرع الالغام الإيرانية المتمثلة في السفن وطائرات الهليكوبتر والغواصات

في نهاية الامر من الصعب التنبؤ بعواقب ضربة عسكرية اسرائيلية ضد إيران. وفي أسوأ الظروف يمكن أن تؤدي الضربة الى تفاقم العنف في المنطقة الاوسع.

وقال الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان الأميركية المشتركة خلال زيارة لاسرائيل مؤخرا quot;أشعر بقلق شديد ازاء العواقب غير المقصودة لضربة عسكرية.quot;

-- تصاعد العنف في الشرق الاوسط من شأنه أن يضع علاوة أكبر على سعر النفط بسبب المخاطر مما سيرفع الاسعار ويمكن أن يقوض التعافي العالمي من الازمة المالية. وقد يحول أيضا المستهلكين باتجاه الموردين غير الشرق أوسطيين وتقنيات بديلة.

-- سينظر المستثمرون الى اسرائيل أيضا على أنها محفوفة بمخاطر أكبر في الوقت الذي سيؤثر فيه ارتفاع الانفاق الدفاعي على الاقتصاد.

- أمور أساسية مجهولة..

-- مدة وشدة أي صراع. هل ستتحرك القوى العالمية الاكبر لاسيما الصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي نحو اجماع بشأن الشرق الاوسط أم سيفاقم الصراع الخلافات بينها.