عمان: استقبل العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم رئيس الوزراء الكازاخستاني كريم ماسيموف الذي نقل اليه تحيات الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نازارباييف وحرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين.

واكد الملك عبدالله في بيان صحافي حرصه على تمتين علاقات التعاون بين الاردن وكازاخستان والتي شهدت خلال الفترة السابقة تطورا ملموسا ارتكز على خطط عمل وتعاون تم الاتفاق عليها خلال لقاءات قيادة الطرفين.

واضاف البيان ان اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وفي قطاعات متعددة تشمل الطاقة والزراعة والادوية والسياحة والانشاءات مبينا ان الملك عبدالله تطرق الى الفرص المتاحة امام القطاع الخاص الاردني والكازاخستاني لتعزيز الاستثمارات في البلدين.

من جهته اعرب رئيس وزراء كازاخستان عن حرص بلاده على بناء علاقات تعاون وثيقة مع الاردن في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

وجرى خلال اللقاء ايضا بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الى ذلك، عقد رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي ونظيره الكازاخستاني كريم ماسيموف هنا اليوم جلسة مباحثات تركزت على العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

واكد رئيس الوزراء الاردني ونظيره الكازاخستاني خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين حرصهما المشترك على تعزيز العلاقات الثنائية وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والزراعية.
واشارا الى ان العلاقة الخاصة والقوية التي تربط الملك عبدالله الثاني والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف والزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين اسهمت في الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية وفتح افاق جديدة لمسيرة التعاون بين البلدين.

وقال الرفاعي في كلمة القاها خلال المباحثات quot;اننا نتطلع باهتمام الى متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف اثناء زيارته للمملكة خلال شهر نوفمبر الماضي وتنفيذ ما جاء في خطة عمل الشراكة الاستراتيجية الاردنية - الكازاخستانيه لعام 2010quot;.

واضاف ان الاردن سيتخذ جملة من الاجراءات خلال العام الحالي تنفيذا لما ورد في هذه الخطة تتضمن مشاركته بالمعرض المتخصص الذي سيعقد في شهر اكتوبر المقبل في كازاخستان بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية ودعوة رجال الاعمال الكازاخستانيين للاستثمار في الاردن.

من جهته اكد رئيس الوزراء الكازاخستاني ان بلاده تغلبت على الصعوبات الاقتصادية التي كانت تواجهها الامر الذي يشجع على مزيد من التعاون مع الاردن من خلال الاستثمار وبشكل خاص في قطاعات الادوية والزراعه.

واضاف ان البرنامج الطموح الذي يتبناه الاردن في المجال الاقتصادي يشجع على استقطاب الاستثمارات الكازاخستانية الى المملكة.

وقال بهذا الصدد ان كازاخستان لم تتاح لها الفرصة خلال السنوات الماضية ونظرا للصعوبات الاقتصادية التي مرت بها للبحث في اقامة استثمارات في الاردن الا انها حاليا ومع تحسن الظروف الاقتصادية تفكر جديا باقامة استثمارات لها في الاردن.

ووقع البلدان في ختام جلسة المباحثات مذكرة تفاهم حول تاسيس مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين وقعها عن الجانب الاردني امين عام وزارة الخارجية محمد سراج وعن الجانب الكازاخستاني نائب وزير الخارجية نور لان يرميكياييف.