تقترب ايران من التوصل الى اتفاق للحصول على خامات اليورانيوم من كازاخستان.

فيينا: كشف دبلوماسيون غربيون هنا اليوم ان ايران تقترب من التوصل الى اتفاق للحصول على الف و350 طنا من خامات اليورانيوم من كازاخستان. ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن البلوماسيين قولهم ان ايران ستوقع هذه الصفقة مع كازاخستان في وقت قريب بسبب حاجة طهران لتغذية برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وكشف الدبلوماسيون ان ايران وكازاخستان حرصتا على ابقاء امر هذه الصفقة سريا باعتبار ان مثل هذه الواردات محظورة على ايران بموجب قرار مجلس الامن الدولي.

واضافوا ان طهران ابدت استعدادها لدفع مبلغ كبير يصل الى 450 مليون دولار للحصول على الف و350 طنا من خامات اليورانيوم التي تدخل في صناعة اسلحة نووية. وابدت الدول الغربية قلقها من الصفقة المزعومة وحثت طهران على ارسال ما لديها من يورانيوم لتخصيبه في الخارج حسب خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يذكر ان كازاخاستان تعتبر من كبار منتجي اليورانيوم في العالم. ومن المعروف ان ايران تخضع لثلاث مجموعات من العقوبات الدولية لرفضها تجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم والانشطة ذات الصلة التي يمكن استخدامها لصنع اسلحة نووية غير ان طهران تنفي مثل هذه التوجهات وتقول بان برنامجها النووي مكرس للاغراض المدنية السلمية. ومما زاد من المخاوف هو اعلان ايران اخيرا عزمها انشاء 10 مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم وذلك اثر كشفها عن منشأة سرية للتخصيب في سبتمبر الماضي.