بروكسل: تنطلق غداً بشكل رسمي بعثة الإتحاد الأوروبي لتدريب قوات الشرطة والأمن في الصومال بأوغندا.

وستعمل قيادة البعثة، حسب مصادر المجلس الوزاري الأوروبي، بالتنسيق مع الحكومتين الإنتقالية في الصومال والأوغندية، والأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي، والولايات المتحدة الأميركية.

ويقود البعثة الكولونيل الإسباني ريكاردو كونزاليس ليل، بالتنسيق مع ديديه لونوار، من إدارة الأزمات والتخطيط في المجلس الوزاري الأوروبي، حيث من المقرر أن يستمر عمل البعثة حتى نهاية العام القادم.

وتأتي هذه البعثة كمساهمة إضافية من قبل الإتحاد الأوروبي في دعم الحكومة الإنتقالية في الصومال والعمل على تعزيز الإستقرار والأمن في البلاد، كما تضاف إلى عملية quot; أطلانطاquot; الذي سبق للإتحاد الأوروبي وأطلقها من أجل محاربة ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وسيعمل المدربون الأوروبيون على تزويد قوات الأمن الصومالية، في مراكز تدريب في أوغندا، بالمعارف الميدانية والمساعدات التقنية التي تؤهلهم للقيام بمهام حفظ الأمن في داخل الصومال.

وكان الإتحاد الأوروبي قد أقر إرسال هذه البعثة في 25 كانون الأول/يناير الماضي.

يذكر أن قادة الإتحاد الأوروبي قد عبروا أكثر من مرة عن قلقهم لتدهور الوضع في الصومال وتأثير ذلك على المنطقة، داعين الفرقاء الصوماليين إلى تنفيذ إتفاق جيبوتي والذي تم التوصل إليه في التاسع عشر آب/أغسطس 2008.