وصفت الولايات المتحدة الوضع في الشرق الأوسط بغير المحتمل وذلك بسبب رفض إسرائيل تجميد الاستيطان.

واشنطن: قالت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الليلة إن الوضع الحالي في الشرق الأوسط quot;غير محتملquot;، وذلك ردا على تجديد حكومة إسرائيل رفضها وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية، بالتزامن مع زيارة المبعوث الأميركي إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بي.جي كرولي في تصريحات للصحفيين إن ميتشل قرر الليلة الماضية العودة إلى المنطقة بعد اتصالات مع الاسرائيليين والفلسطينيين اشارت إلى إمكانية أن تكون جولته quot;مثمرةquot;.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية نحن نفهم أن الاسرائيليين لديهم موقف منذ فترة طويلة ... ولكن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سبق أن قالت مرارا إن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر.

وتساءل كرولي قائلا: هل فعل الاسرائيليون كل شيء كنا نود أن نراهم يفعلوه؟ .. وأجاب قائلا: (لا) .. ولكن هذا هو السبب في أننا نواصل هذا الحوار.

واشار المتحدث الأميركي إلى أن ميتشل سيلتقي مع كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وسيحث الجانبين على استئناف المفاوضات المباشرة .. وقال إن كلينتون اتصلت هاتفيا في وقت سابق اليوم بعباس قبل زيارة ميشتل.

ومضى المتحدث باسم الخارجية الأميركية قائلا نحن ندرك أن هناك أشياء حدثت على الأرض يمكن أن تعيق القدرة على بدء مفاوضات مباشرة ... وتركيزنا هنا هو على ما نحتاج إلى فعله لحمل الأطراف على الدخول في تلك المفاوضات المباشرة ... هذا هو تركيزنا.