اشار تقرير الى ان مشاكل في عدادات سرعة الطائرة الفرنسية ساهمت في سقوطها قرب البرازيل عام 2009.

Workers check the Remotely Operated Underwater ...

التحقيق جار لمعرفة حقيقة سقوط الطائرة قرب البرازيل

باريس: اشار تقرير مبدئي للخبراء عن حادث سقوط الطائرة الايرباص آ330 التي كانت تقوم برحلة بين ريو وباريس والذي اودى بحياة 228 شخصا عام 2009 الى quot;مشاكل محتملة في صيانة عدادات السرعةquot; لكنه لم يعتبرها سببا للحادث كما ذكرت السبت صحيفة ليبراسيون التي تمكنت من الحصول على التقرير.

واوضحت الصحيفة الفرنسية ان الخبراء قاموا بفحص تسعة عدادات تاليس آ.آ كان بعضها في حالة خارجية سيئة. واعتبر الخبراء ان ذلك ربما يرجع الى quot;الوقت (ساعات الطيران وتاريخ الصنع) الذي مضى على اخر عملية صيانةquot; ما يعني حسب الصحيفة ان العدادات لم تكن تخضع للتنظيف الكافي.

وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي اكد مكتب التحقيقات والتحليلات المكلف في فرنسا بالتحقيق في سقوط طائرة شركة اير فرانس الايرباص آ330 ان تشوش عمل العدادات التي تصنعها مجموعة تاليس الفرنسية quot;احد العواملquot; المسببة للحادث quot;لكنه لا يمكن ان يكون السبب الوحيدquot; له.

وبعد سقوط الطائرة امرت شركة ايرباص والسلطات الجوية الاميركية والاوروبية شركات الطيران بتغيير عدادات تاليس في الطائرات آ330 وآ340 واستبدالها بعدادات من صنع شركة غودريتش الاميركية.

والجمعة طلبت الحكومة الفرنسية quot;مرحلة اخيرةquot; من البحث عن حطام الطائرة التي اختفت في اول حزيران/يونيو 2009 قبالة سواحل البرازيل بعد ان اعلن مكتب التحقيقات والتحليلات ان منطقة البحث الاولية ستكون قد تم تغطيها بالكامل قبل الاحد.

وطلب وزير الدولة للنقل دومينيك بوسيرو من مكتب التحقيقات اجراء هذه quot;المرحلة الاخيرةquot; من البحث quot;لاتاحة فرصة اخيرة للعثور على الصندوقين الاسودين اللذين سيتيحان تفسير ظروف الحادثquot;.