Human rights activists light candles and hold ...

باريس: تجمع الاف الارمن بعد ظهر السبت في باريس لاحياء ذكرى مجازر 1915-1917 ودعوة تركيا الى الاعتراف بهذه الابادة.

وتجمع المتظاهرون اولا في وسط باريس عند تمثال كوميتاس، احد رجال الدين الذي نجا من الابادة وتوفي في 1935. وادى ممثلون عن المجموعات الدينية، وبينهم المونسنيور نورفان زكاريان راعي الابرشية الارمنية في فرنسا، صلاة ووضعوا باقات من الزهر عند النصب.

ثم توجهوا الى جادة الشانزليزيه حيث يفترض اضاءة الشعلة عند نصب الجندي المجهول مساء اليوم بحضور المغني الشهير شارل ازنافور.

وتوجد في فرنسا التي اعترفت بالابادة الارمنية بموجب قانون نشر في 29 كانون الثاني/يناير 2001، اكبر جالية ارمنية في اوروبا الغربية مع اكثر من 500 الف شخص، وخصوصا في المنطقة الباريسية، وليون (وسط-شرق) ومرسيليا (جنوب-شرق).

وقال الكسي غوفسيان رئيس مجلس تنسيق المنظمات الارمنية في فرنسا quot;الهدف من هذا اليوم هو تخليد ذكرى الضحايا، وكذلك تذكير الدولة التركية باننا ننتظر الاعتراف بالابادةquot;.

وقال ارسان كاليديجيان (73 عاما) quot;انها لحظة صعبة لنا، لنتذكر اهلنا، واجدادناquot;. وروى والدموع في عينيه quot;كان عمر والدي الذي نجا من دون شقيقه، تسعة اعوام عندما غادر في قوافل الترحيلquot;.

ويطالب الارمن في فرنسا مجلس الشيوخ بدراسة اقتراح قانون يرمي الى معاقبة من ينكر الابادة في فرنسا، والذي لا يزال عالقا منذ التصويت عليه في الجمعية الوطنية في تشرين الاول/اكتوبر 2006.

وجرت تجمعات اخرى في بلجيكا وبروكسل حيث سار مئات الاشخاص وهم يرددون quot;العدالة للشعب الارمنيquot;. ورفع المتظاهرون لافتات تدعو الى quot;كسر حاجز صمت دام 95 سنةquot;.