نيويورك، وكالات:أعلنت شرطة مدينة نيويورك الأميركية أنها عثرت على سيارة ملغومة في ساحة تايمز سكوير. وذكرت قناة فوكس الاميركية التلفزيونية انه عثر على عبوة حارقة في السيارة المشبوهة.

وقال رئيس بلدية نيويوك مايكل بلومبرغ ان قنبلة كانت موضوعة في السيارة ولم تنفجر، موضحا انها كانت ستسبب quot;بحدث دموي جداquot; لو انفجرت. وقال بلومبرغ في مؤتمر صحافي quot;نحن محظوظون جدا (...) لتمكننا من تجنب حدث دموي جداquot;. واضاف ان quot;فريق تفكيك المتفجرات اكد ان السيارة كانت تحوي فعلا عبوة ناسفةquot;.

واكد عمدة نيويورك ان القنبلة quot;يدوية الصنعquot; وتبدو من عمل quot;هواةquot;. ولم يحدث انفجار ولم يصب اي شخص.

من جهته، قال قائد شرطة نيويورك ريموند كيلي ان القنبلة كانت مؤلفة من عبوة تحوي غاز البروبان وحاويتين للغازولين واسلاك وساعتين واسهما نارية. لكن لم يعرف ما اذا كانت هذه القطع متصلة ببعضها او ان الساعتين استخدمتا كجهازي توقيت.

وكانت الشرطة قد أخلت ساحة quot;تايمز سكويرquot; في نيويورك مساء السبت بعد ان عثر على طرد مشبوه داخل سيارة. وقد عثر على الطرد داخل السيارة بعد ان احترقت واثار الطرد مخاوف الشرطة خاصة ان لوحة السيارة لم تتطابق مع معلوماتها.

وقد باشرت الشرطة تحقيقا طارئا في الحادث ومنع رجال الامن المشاة والسائقين من الوصول الى الميدان المزدحم في مانهاتن. وقد شوهدت مركبات اجهزة الطوارىء تتجمع عند الطرف الجنوبي من الميدان بالاضافة الى بعض الشوارع المؤدية له.

وقال ضباط في الموقع إن أمر الاخلاء نجم عن quot;تحقيق طارىءquot; وقام عشرات من رجال الشرطة بمنع الوصول الى ذلك الميدان المزدحم في مانهاتن. وصرح بول براون المتحدث باسم ادارة شرطة نيويورك بان سيارة تركت في الميدان وشوهد دخان يتصاعد منها.

واضاف ان هناك تقريرا غير مؤكد بمشاهدة شخص يفر من السيارة . وقال انه تم استدعاء فريق مفرقعات وتم اخماد حريق صغير. وقالquot;اننا نحاول فقط تحديد مااذا كان هناك شيء اخر غير حريق في سيارة. لا نعرف بعد مااذا كان هناك شيء اكثر من ذلك.quot;

وأكد رجل اطفاء من ادارة اطفاء مدينة نيويورك ان دخانا كان يتصاعد من السيارة وقال ايضا انه رأى quot;وميضاquot; من مؤخرة السيارة. واضاف ان quot;انفجارا صغيراquot; وقع بين الساعة السادسة والسادسة ونصف مساء.

من جانبه أوضح الضابط جون سويني من شرطة نيويورك ان وحدة نزع الالغام دعيت لتفتيش السيارة التي يتصاعد منها دخان. وقال لوكالة الانباء الفرنسية quot;يبدو ان دخانا ينبعث من السيارة.

ووصف افراد اخرون من اجهزة الطوارىء في الموقع الحادث بانهquot; حريق سيارة.quot; وقال رجل الاطفاء ان فريق المفرقعات ظل في الموقع حتى الساعة التاسعة مساء. واستخدم انسان الي لفحص السيارة المشتبه بها.

وقد اغلقت الشرطة كل الشوارع المجاورة لهذا الحي الذي يرتاده السياح وهواة المسرح وفيه تقع منطقة برودواي. وكان الحي نفسه اغلق في كانون الاول/ديسمبر الماضي بسبب وجود شاحنة صغيرة اشتبهت الشرطة باحتوائها على عبوة متفجرة.

إلى ذلك قال البيت الابيض ان الرئيس الأميركي باراك أوباما أشاد quot;برد الفعل السريعquot; من جانب شرطة نيويورك في التعامل مع السيارة ميدان تايمز سكوير في ساعات الليل. وجاء في بيان أصدره البيت الابيض أن ادارة شرطة نيويورك أدت quot;عملا ممتازاquot; في التعامل مع الواقعة.

وصرح الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot;الرئيس اشاد بالرد السريع لادارة شرطة نيويورك وطلب من (مستشاره للامن الداخلي) جون برينان ان يقول للشرطة الفدرالية ان الحكومة مستعدة لدعمهاquot;.

محاولة الإعتداء في نيويورك quot;عمل إرهابي خطيرquot;

وعلى صعيد متصل، قال مركز مراقبة المواقع الاسلامية quot;انتلسنترquot; اليوم الأحد ان محاولة الهجوم بسيارة مفخخة في وسط نيويورك ليل السبت الاحد quot;عمل ارهابي خطيرquot; لكن من المبكر جدا معرفة مرتكبيه.

وقال المركز الذي يحظى بسمعة محترمة ان quot;هجوم الاول من أيار/ مايو في ساحة تايمز سكوير حدث ارهابي خطير لكن من المبكر جدا تحديد اي مجموعة او فرد او افراد تقف وراء هذا الهجومquot;.

وهو اول تقييم مستقل من مركز متخصص لهذا الحادث. ويرى المركز انه من المبكر جدا معرفة ما اذا كان تنظيم القاعدة او فرد مرتبط بالقاعدة او مجموعة اسلامية اخرى او شخص لا علاقة له بالاوساط الاسلامية المتطرفة يقف وراء الحادث.

صور لساحة quot;تايمز سكويرquot; في نيويورك بعد العثور على السيارة المشبوهة