قتل 104 أشخاص من بين 105 كانوا على متن طائرة ركّاب من نوع إيرباص ايه330-200، وتحطمت غربي مصر.

تحطمت طائرة ركّاب من نوع إيرباص ايه330-200، قادمة من جنوب إفريقيا إلى ساحل المتوسط اليوم الاربعاء ما أدّى إلى مقتل 104 من ركابها فيما أعلن مصدر ملاحي أنَّ طفلا في الثامنة من عمره قد يكون الناجي الوحيد من الحادث.

وقتل 61 هولنديا في حادث تحطم الطائرة. وقال المتحدث باسم الاتحاد اد فونك quot;ان 61 هولنديا قتلوا في الحادثquot;. وكان ما مجموعه 61 هولنديا على متن الطائرة ونجا صبي واحد من بينهم، كما اكد المتحدث الذي قال انه يجهل عمر الصبي.

وتابع ان quot;وزارة الخارجية الهولندية تعمل على تحديد هوية الضحايا، ولا نعطي بالتالي معلومات حول الضحاياquot;. وبحسب المصدر نفسه، فان مجموعتين من الركاب الهولنديين كانتا على متن الطائرة التي تحطمت، احداهما كانت متوجهة الى بروكسل والاخرى الى المانيا.

وكان رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي اعلن في وقت سابق ان quot;العشراتquot; من الهولنديين لقوا مصرعهم في الحادث، واشار الى انه quot;تم تشكيل خلية ازمة في وزارة الخارجيةquot;. ووقع الحادث في تمام الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرنتش ما أدى إلى مقتل 93 من ركاب الطائرة وافراد طاقمها البالغ عددهم 11.

والطائرة كان مقررا لها ان تقلع مرّة أخرى إلى مطار هيثرو في العاصمة البريطانيَّة لندن، وترجّح الأنباء أن مواطنين بريطانيين ومن جنوب إفريقيا كانوا ضمن الركاب. وكانت الطائرة قادمة من جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، ولم تنفجر في الجو بل تحطمت لحظة هبوطها. إلا أنَّ الطقس كان مشمسًا وصحوا ما يفند إمكانية وقوع الحادث نتيجة أحوال جوية سيئة.

وأكدت شركة ايرباص لصناعة الطائرات أن طائرة الركاب التي تحطمت اليوم الاربعاء كانت من طراز ايه330-200 وقالت انها كانت قادمة من جوهانسبرج. وذكرت ايرباص في بيان quot;ستقدم ايرباص المساعدة الفنية الكاملة للسلطات المسؤولة عن التحقيق في الحادث.quot;

وأعلنت الممثلية الجنوب أفريقية لشركة quot;الخطوط الجويّة الافريقيّةquot; ان الطائرة تحطمت quot;على بعد متر واحد من مدرجquot; الهبوط. وأشار مصدر رفض الكشف عن هويته أن quot;الطائرة اشتعلت فيها النيران قبل هبوطها بلحظاتquot;.

وأشارت وكالة الانباء الفرنسية إلى أن الطائرة تفتتت بالكامل وانتشرت قطع الحطام على مساحة واسعة على بعد 500 متر تقريبا من مدرج الهبوط. وأضاف أن عناصر الأمن والإسعاف كانت لا تزال منتشرة في المكان لانتشال أشلاء الركاب.
هذا ووأكدت الشركة التي تدير شؤون quot;الخطوط الجوية الافريقيةquot; أن طائرة الافريقية خضعت لكافة عمليات مراقبة السلامة المطلوبة قبل مغادرة جوهانسبورغ. وقالت شارمين تومي مديرة المجموعة الالمانية افياريبس لافريقيا الجنوبية، المتخصصة في النقل الجوي والسياحة، ان quot;الشركة (الافريقية) لديها سجل جيد لجهة السلامة والامانquot;.

وأضافت خلال مؤتمر صحافي ان الطائرة330 quot;خضعت لكافة عمليات مراقبة السلامة الضرورية قبل مغادرة جوهانسبورغquot;. وأوضحت نيكي ناب المتحدثة باسم مطارات جنوب افريقيا انه تم تخصيص quot;خط هاتفي لمساعدة اسر الضحايا واقاربهمquot;، مشيرة الى ان quot;زوجين فقط طلبا منا المساعدة حتى الانquot;.