عمان: قالت الحكومة الاردنية الاربعاء أن الاردن درب 2500 عنصر من القوات الخاصة الافغانية، فيما لا تزال المملكة تدرس طلبا من حلف شمال الاطلسي لتدريب قوات شرطة افغانية. وقال نبيل الشريف وزير الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي في عمان ان quot;الاردن قام بتدريب 2500 عنصر من القوات الخاصة الافغانية وانتهى تدريبهمquot; مضيفا ان quot;الامر ليس بجديد ولا يوجد حاليا متدربينquot;.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان quot;تدريب 2500 عنصر من القوات الافغانية تم قبل ثلاث سنواتquot; الا انه رفض اعطاء مزيد من التفاصيل. وفيما يتعلق بطلب الحلف من المملكة تدريب الشرطة الافغانية، قال الشريف ان quot;الامر لم يحسم بعدquot;.

وكان الشريف صرح في 10 آذار/مارس الماضي بأن حلف شمال الاطلسي طلب من الاردن تدريب عناصر الشرطة الافغانية، قائلا quot;تلقينا طلبا بتدريب الشرطة الافغانية ولا زال قيد الدراسةquot;. ونقلت صحيفة quot;العرب اليومquot; الاردنية (مستقلة) الثلاثاء عن قائد العمليات الخاصة المشتركة في الاردن العميد الركن علي جرادات قوله ان quot;المملكة دربت قوات افغانية على اراضيهاquot;.

واضاف جرادات ان quot;مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة درب 1500 جندي وضابط عراقي وافغاني من القوات الخاصة ومكافحة الارهاب والشرطة منذ افتتاح المركزquot;. واعرب عن امله quot;بتدريب دفعه جديدة مستقبلاquot;، مشيرا الى ان quot;معظم القوات المشاركة في افغانستان من بينها قوات اميركية واوروبية تدربت في المركز قبل الانتقال الى موقع المسؤوليةquot;.

ويعد الاردن حليفا اساسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية للمملكة. ويشارك الاردن في عمليات مكافحة الارهاب في افغانستان. وقد كشف امر هذه المشاركة اثر هجوم انتحاري على قاعدة اميركية في خوست قتل فيه سبعة من عناصر السي آي ايه وضابط اردني في كانون الثاني/يناير 2010.