اعلن عضو مجلس الامة الكويتي عضو البرلمان العربي مبارك الخرينج ان دولة الكويت ستستضيف ندوة الحوار البرلماني العربي التركي.
وجاء اعلان الخرينج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماعات اللجان الاربع الدائمة للبرلمان العربي هنا اليوم.
وقال ان لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي العربي وهو عضو فيها وضعت خطة عمل مشترك للجنة ومن ضمنها الحوار العربي التركي والحوار العربي الاوروبي والايراني.
واضاف ان اللجنة لبت دعوة رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي باستضافة مجلس الامة ندوة الحوار العربي التركي على ان يحدد لها القوت المناسب خلال الشهر المقبل والاعداد الجيد لها.
وتابع ان مجلس الامة الكويتي سيستضيف اعضاء لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي العربي وعدد من الشخصيات التي سيتم دعوتها للمشاركة في ندوة الحوار البرلماني العربي التركي.
واضاف ان البرلمان العربي وبعد انتقاله من الحالة المؤقتة الى الحالة الدائمة وبعد اعتماده من قبل القادة العرب في القمة العربية التي انعقدت في مدينة سرت اواخر شهر مارس الماضي من شانه ترسيخ والاستمرارية في البرلمان العربي كاحدى مؤسسات العمل العربي المشترك لمناقشة الكثير من القضايا quot;نحن في امس الحاجة لطرحها في المرحاة الحالية والمستقبليةquot;.
واشار النائب الخرينج ان اللجنة ناقشت عدة مواضيع سياسية تتعلق بالقضية الفلسطينية وعملية السلام وجددت تاكيده ان السلام العادل والشامل يجب ان يرتكز على انسحاب اسرائيل الكامل من الاراضي العربية المحتلة اضافة الى مناقشة العلاقات العربية - العربية وقضايا تتعلق بالمياه والحقوق المائية العربية من الاحواض المشتركة مع دول اخرى والامن الغذائي العربي.

من جانبه قال عضو مجلس الامة الكويتي عضو البرلمان العربي علي الدقباسي في تصريح مماثل ل(كونا) ان اجتماع اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الانسان اهمية خاصة كونها تنظر في اكثر من قضية مهمة اولها بشان اعداد لمؤتمر حول البيئة التشريعية والقانونية والقضائية للمستثمرين العرب سيعقد اما في شهر سبتمبر او اكتوبر القادمين.
واضاف ان خطة اللجنة بالاعداد لهذا المؤتمر تاتي في نطاق محاولة جادة لتذليل العقبات امام التنمية المستدامة والاستثمار في الوطن العربي مؤكدا ان المؤتمر لن يكون تقليديا وانما سيتم دعوة معظم المستثمرين العرب للمشاركة فيها للاستئناس بارائهم حول المشاكل والعقبات التي تواجههم في محاولة جادة لربط المصالح العربية وخلق بيئة تشريعية جيدة لتحفيز المستثمرين العرب بتوظيف رؤوس اموالهم لاقامة مشاريع اقتصادية داخل الوطن العربي.
واكد ان قيام البرلمان العربي بعقد هذا المؤتمر ياتي من الايمان بان هذا المؤتمر سينعكس بالايجاب والمنفعة على عموم الوطن العربي والمجتمعات والشعوب العربية بشكل عام.
واشار الى ان اللجنة وهو عضو فيها تعكف على دراسة مسالة مهمة وهي تقييم تجربة البرلمان العربي خاصة بعد انتقاله من مرحلة انتقالية الى مرحلة دائمة من حيث النظام الاداري والمالي والقانوني فضلا عن عدد من المشروعات المحالة من رئاسة البرلمان.
واكد ان اللجنة تستعد للنظر في الكثير من التعديلات والافكار التي من شانها ان تنعكس ايجابا على مسيرة البرلمان العربي مشيرا الى انه وخلال المرحلة الاولى من عمر البرلمان العربي تم وضع الاسس السليمة والجادة لعمل برلماني عربي يحقق طموحات الشعوب العربية.
وقال quot;بصراحة لا نريد ان يكون البرلمان العربي كمؤسسة عمل عربي مشترك كبقية المؤسسات لانها لم تحقق الاهداف المرجوة منها مؤكدا نريد البرلمان العربي مؤسسة مختلفة وجديدة تلبي الطموحات ومصالح الدول العربية وشعوبهاquot;.

واكد الدقباسي quot;نحن في البرلمان العربي نريد ان يكون هناك نقلة نوعية في مستوى العمل العربي وربط المصالح العربية بعضها ببعض والمحافظة على الامن القومي العربي وتحقيق كل ما من شانه تعزيز التعاون ما بين الدول والشعوبquot;.
واضاف quot;نحن نتطلع ان يكون هناك تعزيز للحريات وحقوق الانسان في الوطن العربي واحترام لوجهات النظر وهذا لن يتحقق بالخطب والتمنيات وانما يحتاج الى عمل جاد وتهيئة المناخ والبيئة المناسبتينquot;.
وقال انه وبعد انتقال البرلمان العربي الى المرحلة الدائمة فان ملامح هذه المؤسسة واضحة حيث ان ميزة الاعضاء فيه لا يمثلون دولهم بل يمثلون الامة العربية كاملة فالكويتي في البرلمان العربي لا يمثل الكويتيين بل يمثل كافة المواطنين العرب.
واكد الاصرار على انجاح البرلمان العربي داعيا الى تطويره وتحديثه وان لا يكون تقليديا مشيرا الى انه تقدم بعدة اقتراحات منها اقامة دورات رياضية عربية مشتركة التي من شانها تعزيز الترابط بين الشباب العربي وان تكون المنظمات العربية التطوعية في خدمة التصحر ومقاومة الفساد.
وكشف ان البرلمان العربي سيعقد اجتماعا في القاهرة في شهر يوليو المقبل للنظر في التوصيات التي اعدتها اللجان الاربع الدائمة التي اتخذتها خلال اجتماعاتها بدمشق.
وقد غادر النائبان مبارك الخرينج وعلي الدقباسي دمشق اليوم بعد ان شاركا في اجتماعات لجان البرلمان العربي التي استمرت يومين.