اثارت تصريحات ادلى بها برلسكوني حول طبيعة الحكم في ايطاليا موجة من الانتقادات.

روما: قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان الحكم واصدار التشريعات quot;حين تنظر اليها من الداخل، هى عبارة عن جحيم ليس لأنه لا توجد النوايا والمشاريع الجيدة، ولكن فى الحقيقة أننا نواجه بنية دستورية تجعل من الصعبquot; الحكم.

واضاف رئيس الحكومة الإيطالية quot;الوقت غير معقول، وهنا لا أعني بذلك البيروقراطية، ولكن العدالةquot; في إشارة إلى طول فترة التقاضى، كما أنه من المعروف أن برلسكوني يتهم قضاة ببلاده بملاحقته قضائيا لأسباب سياسية .

ولقد عقبت تصريحات برلسكوني الاخيرة التي أدلى بها اليوم الاربعاء في كلمة بالجمعية العامة لاتحاد الشركات الصغيرة والمتوسطة، عاصفة من انتقادات المعارضة.

فمن جانبه، قال عضو أمانة حزب اليسار والحرية غينارو ميليوري إن quot;برلسكونى ملئ بالكراهية للديمقراطيةquot;، بوصفه quot;انه يكره أولئك الذين لا يؤيدونه، كما يكره القانون الذى ينادى بالمساواة للجميع ويهدد حريتناquot;.

أما رئيس حزب ايطاليا القيم المعارض انطونيو دي بيترو فقد ترجم تصريحات برلسكوني بأن الأخير quot;يرى ان قواعد الدستور تشكل عائقا أمام حكم يتماشى مع شخصيته وأفكارهquot;، وأضاف منوها إلى أنه quot;في الواقع، النماذج الفاشية فقط يمكنها الاستغناء عن البرلمان والقواعد الدستوريةquot; في البلاد.

ودافع وزير الخارجية فرانكو فراتيني عن برلسكوني، حيث شاطره quot;القلقquot; حول الدستور بصيغته الراهنة كونه quot;قد تم وضعه عقب الحقبة الفاشية، وكان من السليم وقتها الا يستطيع رئيس الحكومة تعيين وزير او فصله ولكن اليوم وبعد كل هذه السنوات من الديمقراطية يجب ان يتغيرquot;.