يُعقد يوم غد في لبنانلقاء إعلامي موسعبدعوة من نقيب الصحافة محمد بعلبكي للبحث في مسار الدعوى القضائية المرفوعة ضد محطة quot;أو.تي.فيquot; من قبل رئيس مجلس إدارة أحد المصارف الكبرى بتهمة القدح والذم وإساءة السمعة.

بيروت: يشهد مقر نقابة الصحافة في بيروت غدًا الاربعاء لقاء اعلاميًا موسعًا يحضره الى جانب مجلس نقابة الصحافة، مجلس نقابة محرري الصحافة ورؤساء تحرير الصحف ومسؤولو وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ونقابتا المحامين في بيروت والشمال، بدعوة من نقيب الصحافة محمد بعلبكي، للبحث في مسار الدعوى القضائية المرفوعة ضد محطة الـquot;أو.تي.في.quot; التابعة للتيار الوطني الحر،والذي يتزعمه النائب العماد ميشال عون، من قبل رئيس مجلس ادارة أحد المصارف الكبرى في لبنان بتهمة القدح والذم واساءة السمعة على خلفية الحادث الذي وقع قبل ثلاثة أشهر في أحد النوادي الليلية حيث اتهمت quot;أو.تي.في.quot; مرافقي صاحب الدعوى بإطلاق النار على موظف سابق في المصرف المذكور جرى صرفه وقام بمقاضاة ادارة المصرف لدى المحاكم المختصة التي حكمت لصالحه .

وتبدي إدارة quot;أو.تي.في.quot; تخوّفها من صدور حكم يقضي بتغريمها مبلغًا وقدره ثلاثة مليارات ليرة لبنانية (مليونا دولار) الذي يعتبر الاعلى في تاريخ الدعاوى القضائية المرفوعة ضد وسائل اعلام لبنانية ، إضافة الى شمول القرار طلبًا بإقفال المحطة لمدة زمنيّة معيّنة عقابًا لها على فعلتها .

هذا وقد زار النائب ابراهيم كنعان امين سر تكتل التغيير والاصلاح الذي يرأسه النائب العماد عون النقيب بعلبكي أمس لاطلاعه على مجريات الدعوى شاكراً له مبادرته بالدعوة الى عقد اللقاء الاعلامي والنقابي الموسع لافتاً الى ان القضية المطروحة لا تعني محطة quot;أو.تي.في.quot; وحدها بل جميع المؤسسات الاعلامية بصورة عامة والحريات الاعلامية بشكل خاص .

هذا وقد أبدى النقيب بعلبكي تضامنه مع المحطة مطالبًا في الوقت نفسه بأن تحوّل القضية الى محكمة المطبوعاتوليس إبقاؤها في عهدة قاضي الأمور المستعجلة كما هو حاصل الآن ، وهذا ما انتقده التكتل مرارًا، مشيرًا الى عدم صلاحية القضاء في بيروت بمتابعة قضية هي من اختصاص القضاء في جبل لبنان .

وتركز دعوى رئيس مجلس ادارة المصرف على quot;سكتشquot; يتضمنه برنامج quot;أوفريراquot; الفكاهي يسخر من رئيس مجلس ادارة المصرف عرضت مقتطفات منه في سياق الحملة الاعلانية له ، الأمر الذي أثار غضب الأخير فسارع الى التقدم بشكوى عاجلة لدى قاضي الأمور المستعجلة الذي أصدر بدوره قرارًا فوريًا يقضي بمنع عرض البرنامج وهذا ما حصل قبل ساعات من الموعد المحدد لذلك ، إلا ان بعض من تسنّى لهم تسجيل المقتطفات قاموا ببثها على الانترنت .

وفي هذا الاطار، يعقد تكتل التغيير والاصلاح اجتماعه الاسبوعي في مبنى quot;أو.تي.في.quot; تضامنًا مع المحطة ويتوقع ان يدلي رئيسه العماد ميشال عون بمواقف quot;ناريةquot; يتناول فيها عمل القضاء، معتبرًا أنّ ملاحقة الأخير لهذه المؤسسات الاعلاميّة انما تتم بدوافع سياسية الغاية منها اقفال المحطة عقابًا لها على مواقفها الوطنية والقومية .

وفي هذا الاطار تناول الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم بين وزير الاعلام الدكتور طارق متري والمجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع برئاسة عبد الهادي محفوظ موضوع محطة quot;أو.تي.في.quot; والسبل الكفيلة بمعالجته الى جانب قضايا اعلامية أخرى تتعلق بالبث الاذاعي والفضائي وطب الاعشاب .

واذا كانت قضية محطة quot;أو.تي.في.quot; تستأثر بالاهتمام السياسي والاعلامي اليوم فانها تذكر بالتالي بشريط quot;المواجهاتquot; التي خاضتها محطات تلفزيونية أخرى قبل سنوات سواء مع الدولة ممثلة بالحكومة أو القضاء أفضت احداها الى اقفال محطة quot;أم.تي.في.quot; لسنوات قبل ان يعاد فتحها العام الماضي .

تبقى الاشارة الى انه وخلال الحملة التي تعرضت لها quot;أم.تي.في.quot; كان ناشطو التيار الوطني الحر في مقدمة المتضامنين معها والمتظاهرين دعمًا لها، خلافًا لما يجري حاليًّا حيث لا تبدي المحطة المذكورة اهتمامًا لما تتعرض له زميلتها quot;الأو.تي.فيquot;.