قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعهدت الكويت بمنح موريتانيا اكثر من 100 مليون دولار في مؤتمر بروكسل.

بروكسل: أعرب رئيس وزراء موريتانيا مولاي ولد محمد الأغظف عن شكره وامتنانه لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا لدعمها ومساعدتها في برنامج تنمية موريتانيا.

وقال المسؤول الموريتاني في مؤتمر صحافي عقب اجتماع دولي حول موريتانيا في بروكسل استمر يومين quot;اود ان اعبر عن امتناني وشكري لسمو امير وحكومة وشعب الكويت على دعمهم لموريتانياquot;. واضاف ان دولة الكويت تعهدت بمنح بلاده اكثر من 100 مليون دولار في الاجتماع الذي عقد تحت عنوان quot;مائدة مستديرة لمانحي الاموال لموريتانياquot;.

واعرب عن تقديره لدعم الدول العربية والاسلامية لموريتانيا مشيرا الى ان اكثر من 60 في المئة من التعهدات البالغ قيمتها 2ر3 مليار دولار والتي تم اقرارها في مؤتمر بروكسل جاءت من دول عربية واسلامية.

وكانت الحكومة الموريتانية نظمت الاجتماع الذي استمر يومين بدعم من الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.

وشارك في المؤتمر المدير الاقليمي لدول اميركا اللاتينية والبحر الكاريبي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله خليل المصيبيح.

وقال المصيبيح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هدف الاجتماع هو جمع اموال من اجل تنمية ومساعدة موريتانيا وquot;نحن من الصندوق نشكر الحكومة على دعوتنا للاجتماعquot; مشيرا الى ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية شريك رئيسي في تنمية موريتانيا. واضاف quot;نحن هنا لمساعدة موريتانياquot; وانه quot;في اطار هذا البرنامج سيقوم الصندوق بتمويل بناء جامعة في العاصمة الموريتانية نواكشوطquot;.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدأ نشاطه في موريتانيا في عام 1975 بمنحه 14 قرضا بقيمة اجمالية بلغت 225 مليون دولار اضافة الى ثماني مساعدات فنية بقيمة 5ر4 مليون دولار.

وقال المصيبيح ان الكويت قدمت لموريتانيا ايضا ثلاث منح دراسية بقيمة 5ر10 مليون دولار.

ومن جانبه قال القنصل الكويتي في بروكسل بسام القبندي ان السفارة الكويتية والدبلوماسية الكويتية فخوران باعمال الصندوق. واضاف في مقابلة مع (كونا) ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يعتبر مصدرا هاما ورئيسيا يرافق الدبلوماسية الكويتية في الخارج في ساحة السياسة والمساعدات الانسانية.

واختتم المصيبيح تصريحه بالقول quot;اننا نؤيد ما يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ونتطلع الى تعاون بناء لصالح الكويت وسياستها الخارجية ومكانتها الدوليةquot;.