بيروت: غادر مئات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الاحد مخيمات البؤس التي يعيشون فيها بهدف المشاركة في تجمع في وسط العاصمة بيروت للمطالبة بحقوقهم المدنية ، بحسب صحافيين من وكالة فرانس برس. وانطلق لاجئون فلسطينيون من مخيمات الشمال والجنوب اضافة الى مواطنين لبنانيين من كل الاعمار منذ الصباح الباكر على متن حافلات كتب عليها quot;نريد ان نعيش بكرامةquot;.

وكان الكثيرون منهم يرفعون الاعلام اللبنانية والفلسطينية ولافتات كتب عليها ان quot;العمل حقquot; وان من حق اللاجئين ان يمتلكوا مساكن. وتجمعت الحافلات بعيد ظهر اليوم قرب المدينة الرياضية في بيروت تمهيدا للتوجه الى وسط المدينة. وهتف المتظاهرون منددين بتوطين اللاجئين quot;نريد العودة الى فلسطينquot;.

وعلى الرغم من ان الامم المتحدة تقول ان عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يبلغ 400 الف شخص، فان البعض يقول ان الرقم اقرب الى ما بين 250 و270 الفا لان الامم المتحدة لم تشطب من لوائحها اللاجئين الذين انتقلوا الى دول اخرى. ويعد لبنان اربعة ملايين نسمة.

ومنذ قدموا الى لبنان اثر قيام دولة اسرائيل في 1948، يقيم اللاجئون الفلسطينيون في 12 مخيما (و27 موقعا اخر على الاراضي اللبنانية) حيث تتلاصق المساكن المبنية بصورة عشوائية في حالة من البؤس الشديد. ويخشى الكثيرون في لبنان، وخصوصا المسيحيون، ان يتم quot;توطينquot; هؤلاء اللاجئين في البلاد في اطار تسوية شاملة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، ما يؤثر والحالة هذه على التوازن الديموغرافي والطائفي الهش في لبنان.