تبحث الشرطة القبرصية عن كندي اعتقل في قضية تجسس مفترضة لحساب روسيا في الولايات المتحدة ثم اختفى بعد الافراج عنه.

نيقوسيا: بدأت الشرطة القبرصية عمليات بحث وتقص كثيفة الخميس في الجزيرة المتوسطية، للعثور على كندي اعتقل في قضية تجسس مفترضة لحساب روسيا في الولايات المتحدة ثم اختفى بعد الافراج عنه بكفالة.

واعلن مصدر في الشرطة ان كل نقاط الخروج من الجزيرة -مرافىء ومطارات- قد وضعت تحت الرقابة الشديدة، وكذلك المنطقة العازلة التي تفصل الجنوب الذي تقطنه اكثرية يونانية حيث اعتقل روبرت ميتسوس (45 عاما) الثلاثاء، عن quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا.

وصدرت مذكرة توقيف ضد هذا الكندي الذي قد يحاول اللجوء الى quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تخضع لاي اشراف دولي وليست مرتبطة بأي معاهدة تسليم مع بلدان اخرى بسبب وضعها كدولة معلنة من جانب واحد تعترف بها تركيا فقط.

ووزعت صورة للرجل المطلوب الازرق العينين وذي الشاربين الدقيقين الاشيبين، كما ذكر متحدث باسم الشرطة. وقد يناقش سفير الولايات المتحدة في قبرص فرانك اوربانسيتش والرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس الخميس خلال لقاء مقرر منذ فترة طويلة، مسألة الاختفاء هذه.

وكان روبرت ميتسوس اعتقل الثلاثاء في مطار لارنكا بينما كان يستعد للسفر الى بودابست. وقد افرج عنه في اليوم نفسه مقابل كفالة بقيمة 26 الفا و500 يورو، في انتظار احتمال تسليمه الى الولايات المتحدة. ولم يحضر الاربعاء الى مركز شرطة لارنكا كما تقضي بذلك الرقابة القضائية التي يخضع لها.

واعلنت السلطات الاميركية الاثنين اعتقال عشرة اشخاص يشتبه في قيامهم بالتجسس على اوساط صانعي السياسة الاميركية لحساب روسيا، موضحة ان شخصا حادي عشر هارب. وقد يحكم على هؤلاء الاشخاص الملاحقين بتهمة التجسس، وعلى تسعة منهم بتهمة تبييض الاموال، بالسجن 25 عاما.